الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز جمع الأضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة؟.. «الإفتاء» تُجيب

الأربعاء 14/يوليه/2021 - 07:32 م
هير نيوز

أنتظر مولودًا جديدًا بعد العيد، وزوجي لا يستطيع شراء أضحية وعمل عقيقة، فهل يجوز شراء ذبيحة واحدة وذبحها بنيتي الأضحية والعقيقة؟.


سؤال ورد إلينا من صفية مصطفى من إمبابة وتجيب دار الإفتاء في فتوى لها فتقول:

يجوز لمن لا يملك ثمن العقيقة والأضحية منفردين أن يجمع بينهما بنية واحدة فى ذبيحة واحدة، شريطة موافقة وقت العقيقة وقتَ الأضحية؛ لأنهما من السنن التى يمكن تداخلهما ويصح قصدهما بنية واحدة كما صح عند بعض الفقهاء؛ وذلك مثل صيام يوم عرفة ويوم الإثنين إن وافق يوم الإثنين على ما ذهب إليه الإمام الحسن البصرى، ومحمد بن سيرين، والإمام أحمد فى إحدى الروايتين عنه، حتى روى أنه اشترى أضحية عن نفسه وأهل بيته وكان ابنه عبد الله صغيرًا فذبحها وأراد بذلك العقيقة والأضحية، وقطع به الشمس الرملى من الشافعية، ورأى العلامة البيجرمى ذلك وجيهًا، وفيه تخفيف على من لا يملك ثمن العقيقة والأضحية معًا، ولا يريد أن يُقصِّر فيما شرعت الشريعة من النسك.


ولأن المقصود منهما التقرب إلى الله بالذبح، فدخلت إحداهما فى الأخرى، كما أن تحية المسجد تدخل فى صلاة الفريضة لمن دخل المسجد.


وروى الحافظ ابن أبى شيبة رحمه الله فى "المصنف" عَنِ الْحَسَنِ قَالَ: "إذَا ضَحُّوا عَنْ الْغُلَامِ فَقَدْ أَجْزَأَتْ عَنْهُ مِنَ الْعَقِيقَةِ". وعَنْ هِشَامٍ وَابْنِ سِيرِينَ قَالَا: "يُجْزِئُ عَنْهُ الأضحية مِنْ الْعَقِيقَةِ".


اقرأ أيضًا..

«العرجاء» و«العمياء».. أبرز شروط عدم ذبح الأضحية


قال العلامة البهوتي فى "شرح منتهى الإرادات": [(وَإِنْ اتَّفَقَ وَقْتُ عَقِيقَةٍ وَأُضْحِيَّةٍ) بِأَنْ يَكُونَ السَّابِعُ أو نَحْوُهُ مِنْ أَيَّامِ النَّحْرِ (فَعَقَّ) أَجْزَأَ عَنْ أُضْحِيَّةٍ (أَوْ ضَحَّى أَجْزَأَ عَنِ الْأُخْرَى) كَمَا لَوْ اتَّفَقَ يَوْمُ عِيدٍ وَجُمُعَةٍ فَاغْتَسَلَ لِأَحَدِهِمَا. وَكَذَا ذَبْحُ مُتَمَتِّعٍ أو قَارِنٍ شَاةً يَوْمَ النَّحْرِ، فَتُجْزِئُ عَنِ الْهَدْى الْوَاجِبِ وَعَنِ الْأُضْحِيَّةَ]

ads