الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

السفيرة نائلة جبر تعلن عن أول خريطة للقرى الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية

الأربعاء 14/يوليه/2021 - 09:29 م
السفيرة نائلة جبر
السفيرة نائلة جبر

قالت السفيرة نائلة جبر رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية: إن هناك تحركًا مؤسسيًا وتشريعيًا من الدولة للتصدي لقضية الهجرة غير الشرعية؛ حيث يتمثل الدور المؤسسي في دور الهيئة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

فعاليات مؤتمر الهجرة غير الشرعية

جاء ذلك خلال كلمتها ضمن فعاليات مؤتمر الهجرة غير الشرعية في حوض البحر المتوسط، الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية، بحضور الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتورة سحر السنباطي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة.

وأكدت أن المؤتمر يأتي في توقيت مناسب؛ حيث أطلقت الهيئة مؤخرًا خطة العمل الوطنية الثالثة لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية للفترة من (2023-2021).

وأضافت أن الهيئة تضم الآن ٣٠ وزارة وهيئة معظمهم موجودون في المؤتمر.


الجانب التشريعي

وعن الجانب التشريعي تحدثت السفيرة نائلة جبر عن قانون رقم 82 لسنة 2016 لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، وهو أول قانون في منطقة الشرق الأوسط يعرف جريمة تهريب المهاجرين ويضع عقوبات رادعة للمهربين.


الجانب العملياتي

وحول الجانب العملياتي أكدت أن الهيئة تتعاون مع عدد كبير من المؤسسات منها مركز البحوث الاجتماعية والجنائية لتقديم دراسات عن قضية الهجرة غير الشرعية للشباب والأطفال غير المصحوبين؛ وذلك لتقديم تصور لتحرك عملي واستراتيجية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأضافت أنه قد تم وضع أول خريطة في مصر توضح المحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية وقراها، وتم إرسالها للمحافظين.

أنشطة تدريبية

ولفتت جبر إلى قيام الهيئة بأنشطة تدريبية على مدار العام، وحملات إعلامية، وأنشطة في المحافظات لتوعية الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وعمليات الاستغلال التي يتعرض لها المهاجرين.

وأكدت أن الهيئة تهتم في استراتيجيتها التوعوية بتقديم البدائل للشباب، من خلال عرض مشروعات ومبادرات جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والتنمية المحلية وعرض التجارب الناجحة على الشباب.

وقالت: إن الدولة كان لها رؤية وتحرك منطقي في هذا الملف، بالإضافة إلى انضمام مصر إلى اتفاقيات دولية، ووضع أدوات قوانين، تعالج هذا الملف.

اقرأ أيضًا..


وذكرت أن هناك مصداقية من الجهات الدولية في التعامل مع هذا القانون، وأن الهيئة تعمل على التدريب والتوعية للتعامل مع هذا الملف، وأن الهيئة تزور للقرى، للتوعية من خطورة الهجرة غير الشرعية.

وتحدثت أن اللجنة تضع حلول بديلة أثناء التوعية داخل القرى، بالتنسيق مع الوزارات والهيئات المختلفة بما يتفق مع طبيعة البيئات المختلفة والمجتمع.

ads