الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي عليهم.. 5 معلومات خاطئة شائعة عن أورام الرحم الليفية

الخميس 15/يوليه/2021 - 06:18 م
هير نيوز

أورام الرحم الليفية، أحد الأمراض التي تُصاب بها النساء، وهي أورام غير سرطانية في الرحم، وغالبًا ما تظهر خلال سنوات الإنجاب.

تتراوح أحجام الأورام الليفية ما بين حجم البذرة، التي لا يمكن رؤيتها بالعين البشرية، إلى كتل ضخمة يمكن أن تشوه الرحم وتوسعه.

في الحالات القصوى، يمكن للأورام الليفية المتعددة توسيع الرحم لدرجة أن يصل إلى القفص الصدري مسببًا زيادة الوزن.

ولكنك قد لا تدرين أن لديك أورامًا ليفية رحِمية لأنها غالبًا لا تسبب أي أعراض.

يؤكد الدكتور عمرو محمود رئيس قسم الاشعة التداخلية، أنه يوجد الكثير من المفاهيم الخاطئة عن أورام الرحم الليفية منها:

- أورام الرحم الليفية هي ليست أورام سرطانية خبيثة، هي أورام حميدة لا تتحول إلى أورام سرطانية خبيثة إلا في بعض الحالات النادرة جدا والتي تمثل أقل من ١% .

- أورام الرحم الليفية لا تسبب العقم ، وذلك لأنها لا تؤثر على الخصوبة ولكن قد تمنع دخول السائل المنوي من عنق الرحم إلى قناة فالوب فتقلل من احتمالات حصول الحمل.

- وجود عدد كثير من الأورام الليفية الكبيرة في الرحم يعيق عملية تثبيت البويضة المخصبة وبالتالي تعيق الإنجاب وعند هذه الحالة فإن العلاج أمر ضروري ولابد منه ودة يرجعنا لنقطة انها لا تسبب العقم ولكن إهمالها يسبب مشاكل للحمل.

- أورام الرحم الليفية لا تسبب الإجهاض المتكرر، ولكن إذا كان حجمها كبير قد تجعل وضعية الجنين داخل الرحم غير سليمة وتؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة أو الإجهاض في بعض الأحيان.

- وجود ورم ليفي لا يعني أنه من الضروري إجراء عملية جراحية لاستئصاله؛ وذلك لأنه يتم اختيار العلاج المناسب بناءً على عدة عوامل فالبعض قد يحتَجن إلى علاج هرموني فقط والبعض قد لا يحتجن إلى أي تدخل نهائي سواء هرموني أو جراحي والحل الأمثل حاليا هو العلاج عن طريق الأشعة التداخلية وبذلك نتفادى كل مشاكل العمليات الجراحية ويقوم الطبيب المعالج بتحديد أفضل طريقة للعلاج حسب رؤيته وحسب حجم الورم ومدى تأثيره وحسب عمر المريضة.

ads
ads