السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هاني الناظر يحذر من شرب الماء في زجاجات بلاستيكية تعرضت للحرارة

السبت 17/يوليه/2021 - 01:18 م
الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر

حذر الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية رئيس مركز البحوث الأسبق، من شرب مياه أو أي سوائل من زجاجات بلاستيك تعرضت لحرارة شديدة، مثل تعرضها لأشعة الشمس لفترات طويلة أو تركت داخل السيارة عدة أيام أو أي مصدر آخر للحرارة.

الزجاجات البلاستيكية

وقال الناظر، في منشور له عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك": "أرجوكم لا تشربوا من زجاجات المياه البلاستيكية المتروكة فترات طويلة في الشمس أو داخل السيارات واحذروا تناول مياه أو أي مشروبات من زجاجات أو أكواب بلاستيك تعرضت لحرارة شديدة.. وحفظكم الله جميعا من كل سوء".

مادة ديوكسين

وأشار الناظر إلى أنه ثبت علميًّا أن هناك مادة اسمها ديوكسين تتسرب من البلاستيك إذا تعرض لحرارة عالية وتختلط بالمياه، وهذه المادة شديدة الخطورة على الصحة، فهي مصنفة من المواد المسببة للسرطان كما أنها تسبب العقم عند الذكور، وتمثل خطورة على الجهاز العصبي والكبد.

منظمة الصحة العالمية

وكانت منظمة الصحة العالمية نشرت للمرة الأولى في عام 2015 تقديرات حول العبء العالمي للأمراض المنقولة عن طريق الأغذية وخضعت للدراسة آثار الديوكسينات على الخصوبة ووظيفة الغدة الدرقية، وتبين أن التعرُّض للديوكسينات من الممكن أن يُسهِم إسهاماً كبيراً في عبء الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية في بعض أجزاء العالم.

وعمدت منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة، إلى "وضع مدونة الممارسات للوقاية من تلوّث الأغذية والأعلاف بالديوكسين ومركبات يفينيل عديد التكلور المشابهة للديوكسين".

وتجري منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة الآن مسوحات لحليب الثدي على الصعيد العالمي، بما في ذلك العديد من البلدان النامية، لرصد اتجاهات التلوث بمادة الديوكسين في جميع أنحاء العالم، ومدى فعالية التدابير المنفذة بموجب اتفاقية استكهولم.

اقرأ أيضًا.. 

ads