الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا يضع الشيطان التراب على رأسه يوم عرفة؟.. «الإفتاء» تُجيب

السبت 17/يوليه/2021 - 06:12 م
يوم عرفة
يوم عرفة

ماذا يحدث للشيطان يوم عرفة؟، سؤال ورد إلينا من سمية مرزوق من الجيزة.


تُجيب دار الإفتاء المصرية في فتوى لها فتقول:

عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» رواه الترمذي.


حزن وغيظ

من هذا الحديث يتبين أن يوم عرفة يُعد من أفضل الأوقات للدعاء وأرجاها للإجابة.


وبالنسبة للشيطان فيكون في حالة من الحزن والغيظ والخزلان في هذا اليوم؛ لما يرى فيه من تنزل الرحمات والبركات على عباده، فعن طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلَا أَدْحَرُ وَلَا أَحْقَرُ وَلَا أَغْيَظُ مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ؛ وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنْ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ إِلَّا مَا أُرِيَ يَوْمَ بَدْرٍ. قِيلَ: وَمَا رَأَى يَوْمَ بَدْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: أَمَا إِنَّهُ قَدْ رَأَى جِبْرِيلَ يَزَعُ الْمَلَائِكَةَ» رواه مالك في الموطأ والبيهقي.


لحظة التجلي

وهناك روايات تقضي بأن إبليس يضع التراب علي رأسه في يوم عرفة.


يرجع ذلك إلى أن الله يباهى بأهل عرفة الملائكة؛ لأنهم قالوا الله عند خلقه لسيدنا آدم،: "أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك"، ليرد الله عليهم :" إني أعلم ما لا تعلمون".


فقد قال الله تعالى للملائكة: إنني سأخلق هذا الآدمي وأودع فيه من حب شهوات الدنيا، سواء النساء والبنين، والقناطير من الذهب والفضة، و سوف ينتصر على هذه الشهوات التي وضعتها فيه وسيصبح عبدا ربانيا وهذه هي لحظة التجلي الذي يذهب فيها إلى مشقة الحج والبعد عن الشهوات.


وينظر إلى الحجيج يباهي الملائكة ويقول لهم يا ملائكتي انظروا إلى عبادي آتوني شعثا غبرا منكوشي الشعر عليهم بعض الأتربة من أثر السفر، ضاحين يرجون رحمتي ويخافون عذابي أشهدكم يا ملائكتي أني قد غفرت لهم".


اقرأ أيضًا..

عن صيام يوم عرفة.. داعية: الحسنات تضاعف في العشر من ذي الحجة


لذلك يقول رسول الله "صلى الله عليه وسلم: "إن الشيطان عندما يعرف بأن الله غفر للإنسان ذنبه في يوم عرفة، يضع التراب على رأسه ويقول يا ويلتاه أضلهم طيلة العام ويغفر الله لهم في يوم واحد".

ads