السبت 31 يوليه 2021 الموافق 21 ذو الحجة 1442
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
وصفي ابو العزم
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
وصفي ابو العزم

نبيلة مكرم.. «دينامو» لا يتوقف في أوقات الأزمات

الأحد 18/يوليه/2021 - 11:00 ص
نبيلة مكرم
نبيلة مكرم

تمثل وزيرة الهجرة وشؤون المصرية بالخارج نبيلة مكرم، «دينامو» لا يتوقف في وصل حبل الانتماء بين أبنائنا في الخارج وبين أرض الوطن، لا سيما في أوقات الأزمات.

30 يونيو

مع بدء تحرر مصر من سيطرة الجماعة وعودتها إلى أحضان الجمهورية إبّان ثورة 30 يونيو 2013، لم تتوقف الجولات المكوكية للسفيرة نبيلة مكرم، فأجرت عدة زيارات لقنصلياتنا وسفاراتنا في الخارج وعقدت عشرات اللقاءات مع الجاليات المصرية حول العالم، لتنجح فيما بعد في حشد المصريين بالخارج للتصويت في الانتخابات.

«برلماني»

وانتبهت السفيرة مكرم، إلى أنّ للسوشيال ميديا مفعول السحر، فأطلقت بالتوازي مع جولاتها المكوكية للخارج حملة إلكترونية ضخمة خصصتها لتعريف المصريين في الخارج بدوائرهم الانتخابية وقوائم المرشحين، وأيضاً عناوين وأرقام لجانهم الانتخابية بمقار السفارات، وأطلقت على تلك الحملة اسم «برلماني».

جندي مجهول

وعلى الرغم من كونها دبلوماسية معروفة، صاحبة جهد غير مسبوق إلا أنها لم تكن مكرم معروفة لدى وسائل الإعلام؛ حيث لم ترصدها عدسات الصحفيين وكاميرات الفضائيات سوى مرتين اثنتين قبل اختيارها للعمل وزيرة دولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، فكانت تعمل في صمت كجندي مجهول، لا يهمه الظهور بقدر ما يهمه تحقيق انتصار يُنسب للجميع، حيث عرفها الجمهور من خلال وسائل الإعلام في المرة الأولى أثناء مشاركتها في احتفالية القنصلية المصرية بدبى لتدشين المكتب السياحي المصري، والثانية أثناء زيارة وفد كنسي مصري بقيادة البابا تواضروس الثاني إلى الإمارات العربية المتحدة.

الميلاد والنشأة

ولدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد واصف في 13 أغسطس 1969، بمحافظة الإسكندرية، وحصلت على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1991، ثم التحقت بالعمل في وزارة الخارجية في نوفمبر عام 1993، وشغلت عدة مناصب بالسلك الدبلوماسي في سفارة مصر بالبرازيل، ثم بالقنصلية المصرية بشيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم السفارة المصرية بالعاصمة الإيطالية روما، قبل أن تعمل مستشارًا بالقنصلية المصرية العامة في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة.

شعبية جارفة

استطاعت مكرم تكوين شعبية جارفة من خلال اضطلاعها بدور اجتماعي غير مسبوق، تجلّى واضحًا في زيارتها لأسرة الشاب المصري المقيم في الكويت الذي تعرض للاعتداء على يد كفيله هناك، وطالبت الوزيرة بحذف الفيديو المنتشر للواقعة باعتباره مهينًا للمصرين في الخارج، وتسلمت أوراق الشاب وأنابت محاميًا لتولّي قضيته.

بصمة الحج

كما حظيت مكرم بشعبية جارفة واحترام المواطنين بعد تواصلها مع السلطات السعودية؛ لمحاولة حل تعقيدات أوارق المصريين خلال الأزمة المعروفة باسم «بصمة الحج»، وكذلك جهودها في حل مشكلة الهجرة غير الشرعية وخاصة لمدينة روما في إيطاليا، والتركيز على حل مشكلة عمالة الاْطفال هناك؛ حيث قالت الوزيرة: إن «إيطاليا تستغل نحو 2500 طفل مصري لإنعاش سوق المخدرات والدعارة».

 اقرأ أيضًا..

وزيرة الهجرة تهنئ طفلًا مصريًّا بالفوز ببطولة سباق السيارات بدبي