الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الدكتورة حنان مختار لـ "هير نيوز": يوم عرفة مثل ليلة القدر

الأحد 18/يوليه/2021 - 02:44 م
هير نيوز
الدكتورة حنان مختار

أكدت الدكتورة حنان مختار الواعظة بوزارة الأوقاف والمتخصصة في الفقه الإسلامي في تصريحات خاصة لـ هيرنيوز، أن ليوم عرفة نفحات وأسرار لا بد أن نتعرض لها.

وأضافت: قال النبي - صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاءوني شعثاً غبراً ضاجين، جاءوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم ير يوماً أكثر عتقاً من النار، من يوم عرفة"، رواه البيهقي.


ويكتسب يوم عرفة هذا الفضل العظيم لعدة أسباب:

 فيوم عرفة هو اليوم الوحيد الذي تجتمع فيه كل العبادات الخاصة بقواعد الإسلام الخمس من شهادتين وصلاة وصيام وزكاة وحج. 
(والمقيم يصلي الفجر ثم يمكث في عبادة حتى شروق الشمس ثم يصلي الضحى فتكتب له حجة وعمرة تامة تامة تامة ) فتتحقق ميزة لهذا اليوم بالنسبة للمقيم.

اتحاد مشهد العبادة


 هو يوم يباهي الله بنا الملائكة؛ وذلك لأن ملاك أمر الأمة هي وحدة الأمة الإسلامية ووحدتها تتحقق في اتحاد مشهد العبادة في التهليل والتكبير والعبادة من المسلمين في مكان. 
فعليك أيها المقيم بالتكبير والتهليل، وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم: "ما أَهَلَّ مُهِلٌّ قطُّ إلَّا بُشِّرَ، ولا كَبَّرَ مُكَبِّرٌ قطُّ إلَّا بُشِّرَ".

الدعاء مستجاب


والدعاء مستجاب في هذا اليوم وعن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، قال النبي – صلى الله عليه وسلم: "أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ".

اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ،اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا"

يوم عرفة كليلة القدر

تؤكد الدكتورة حنان مختار أنه كما أن عشر ذي الحجة كعشر الأواخر من رمضان فإن يوم عرفة كليلة القدر في خيرها وفضلها وفي العتق من النار، فيوم عرفة صيامه يكفر السنة الماضية والمقبلة لكن عليك أيها الصائم ألا ترفث أو تفسق مثل الحاج حتى ترجع من صومك هذا تشبهًا بالحاج كيوم ولدتك أمك ما عليك من ذنب .

اقرأ أيضًا.. 

تعرفي على أفضل أدعية ليوم عرفة


قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من أحيا ليلة العيد أحيا الله قلبه يوم تموت القلوب"، فعليك أيتها المرأة المسلمة ألا تنشغلي بالمهام المنزلية عن العبادة وإحياء الليلة في ذلك اليوم.

أسال الله العلي القدير أن يجعلنا من عتقائه من النيران يوم عرفة، وأن يبلغنا ما نتمنى اللهم آمين.


ads