الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل العيد.. هذا الجزء من لحم الأضحية يُسبب الوفاة

الأحد 18/يوليه/2021 - 09:21 م
هير نيوز
قبل العيد.. هذا الجزء

يفضل الكثيرون تناول أجزاء معينة من الذبيحة، ومع قدوم عيد الأضحى المبارك يحرص الكثيرون على اقتناء الجزء الذي يفضلونه من الأضحية للاستمتاع بطعمه.


لحم الرأس

الكثيرون يفضلون تناول الكبد والطحال، حتى قبل الانتهاء من استكمال تقطيع الأضحية، فيسارعون بالتقاط الكبد والطحال لإعداد طبق لذيذ يتناوله صاحب الأضحية ومن يساعدونه في التقطيع والتوزيع، بينما يفضل آخرون تناول الكوارع، أما القلة القليلة فتفضل لحم الرأس، وهو الأمر الذي قوبل برفض البيطريين والمتخصصين، في حالة ما إذا كانت الأضحية خروفًا وليس بقرة أو عجلًا.


ديدان الرأس

يُحذر العديد من الجزارين من تناول لحم رأس الخروف، كبير السن، لأن أنف الخروف تحتوي على «ديدان»، خصوصا إذا كان «الكبش» أو الخروف كبير السن، حيث تزيد نسبة الديان في الأنف كلّما تقدمت سن الخروف.


تسبب الوفاة

وكشف الطبيب البيطري وسام أبو الوفا، أن رأس الخروف تحتوي على ديدان بالفعل، مشيرًا إلى أن مجرد وصولها لمعدة الإنسان مهما بلغت درجة التسوية على النار، سواءً بالشي أو السلق، فإنها تسبب أمراضًا خطيرة تصل آثارها إلى حد الوفاة.


3 ديدان

وأضاف "أبو الوفا"، أن اللحوم عامةً تحتوي على 3 أنواع من الديدان من بينها ديدان تهاجم الجهاز الهضمي، وتسبب القيء والإسهال وارتفاع درجة حرارة الجسم، بينما هناك نوع ثانٍ من الدود يؤثر بشكل مباشر على الدورة الدموية ويهاجم الرئة والمخ، بينما النوع الثالث يفرز سمومًا في مختلف أنحاء الجسم ويؤدي للوفاة فور تناوله، مهما اجتهدنا في طهيه.


بيض الذباب

وأشار البيطري الدكتور وسام أبو الوفا، إلى أن الديدان الموجودة في رأس الخروف هي أساسًا موجودة في أنفه، وتنشأ في الأصل من بيض الذباب الذي يهاجم الشاة أثناء وجودها في الحظيرة، فيتعلق بسوائل الأنف ويجد بيئة خصبة للنمو والتكاثر، ويتسلسل حتى ينتشر في مختلف أنحاء رأس الخروف، ونصح بضرورة التخلص من رأس الخروف وعدم طهيها أو تناولها.


اقرأ أيضًا..

أسهل طريقة لتنظيف الكوارع بالخل والنار والأسبرين


ads