الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الشغل التونسي»: مشروع «قيس السعيد» بمجلس الأمن يدعم مصر بملف سد النهضة

الإثنين 19/يوليه/2021 - 01:03 م
رحمة عاتي بن حبرون
رحمة عاتي بن حبرون

كشفت رحمة عاتي بن حبرون، القيادية في اتحاد الشغل التونسي، أن مشروع القرار التونسي في مجلس الأمن بشأن سد النهضة، يأتي وينبع من موقف تونس التي تتبناه منذ فترة طويلة في قضية السد الإثيوبي، في مساندة مصر بشتي الوسائل والسبل في هذا الملف الشائك.
 

الموقف التونسي

وأكدت عاتي، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز"، أن الموقف التونسي في دعم الملف المصري وحقوق مصر والسودان في سد النهضة أعلنه الرئيس قيس سعيّد في عدة مناسبات ولقاءات.

وأضافت القيادية في اتحاد الشغل التونسي، أن موقف تونس الحالي القوي والراسخ من تلك القضية الهامة والوجودية لحياة الشعبين الشقيقين المصري والسوداني سيعزز العلاقات التونسية مع الدولتين.

المشروع التونسي

وتمنت عاتي، أن ينجح المشروع التونسي في حل قضية سد النهضة ودفع إثيوبيا للانخراط في العملية التفاوضية بما يحقق مصلحة الدول الثلاث
وتضمن مشروع القرار التونسي في مجلس الأمن، أن تتوصل الدول الثلاث إلى اتفاق ملزم في غضون 6 أشهر بين إثيوبيا ومصر والسودان حول آلية تشغيل هذا السد العملاق، مع الامتناع عن الإدلاء بأي تصريحات أو اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يعرض عملية التفاوض للخطر.

كما حثت مسودة المشروع، إثيوبيا على الامتناع عن الاستمرار في ملء خزان السد من جانب واحد، وطلب مجلس الأمن من كل من مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الإفريقي والأمين العام للأمم المتحدة.

كما تضمن مشروع القرار أن تكون هذه الاتفاقية الملزمة يجب أن تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من السد وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصب.

اقرأ أيضًا.. 

ads
ads