الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صحي لعينك ودماغك.. 7 فوائد لتناول كبد البقر

الثلاثاء 20/يوليه/2021 - 01:22 ص
هير نيوز

يزعم بعض الناس أن الكبد هو عضو لتخزين السموم، على الرغم من إحدى وظائف الكبد هي تحييد السموم مثل الأدوية والمواد الكيميائية والسموم.

من ناحية أخرى، يعتبر الكبد عضوًا لتخزين أهم العناصر الغذائية مثل الفيتامينات A و D و E و K و B12 وحمض الفوليك والمعادن مثل النحاس والحديد التي يحتاجها الجسم.

الفوائد الصحية للكبد البقري
يحتوي كبد البقر على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. يقدم الكبد البقري عددًا كبيرًا من البروتينات والأحماض الأمينية الأساسية والفيتامينات والمعادن.


هناك الكثير من الفوائد الصحية لتناول كبد البقر، ومنها:

1. التغلب على فقر الدم
كبد البقر يحتوي على حمض الفوليك ومعادن الحديد التي تلعب دورًا مهمًا في تصنيع الحمض النووي والحمض النووي الريبي لعملية التمثيل الغذائي النووي للخلايا بما في ذلك خلايا الدم الحمراء ويمكن أن تشكل خلايا الدم الحمراء لذلك من المفيد التغلب على فقر الدم.

2. الحفاظ على صحة الدماغ
يحتوي الكبد البقري على الكثير من فيتامين ب المفيد لصحة الدماغ وكذلك مهم لاستعداد عمل الخلايا العصبية. يمكن أن يتسبب نقص فيتامين ب 12 في حدوث اضطرابات في غشاء الأعصاب ، وضعف الذاكرة ، ويمكن أن يؤدي إلى الخرف واضطرابات عقلية أكثر حدة. يحدث هذا بسبب انسداد الجلوكوز كمصدر للطاقة لتوجيهها إلى الجسم بالكامل.
بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي نقص الثيامين (فيتامين ب 1) إلى انخفاض سرعة الشعور بالحركة والاضطراب العقلي وضعف الذاكرة والوظيفة الإدراكية.

3. زيادة الذاكرة
أن محتوى الكولين في كبد البقر يمكن أن يساعد في تحسين ذاكرة الدماغ على المدى الطويل.

4. تحسين نظام المناعة
مع وجود الزنك وفيتامين أ في كبد البقر ، يمكن أن يحافظ على صحة الأنسجة الظهارية بما في ذلك الأوعية الدموية. مع الزنك وفيتامين أ يمكن أن يساعد في منع الأوعية الدموية من التلف ويساعد في تحسين جهاز المناعة. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى جعل الجسم أعزل ضد هجوم العدوى بالفيروس أو البكتيريا أو غيرهما. بخلاف ذلك ، يمكن أن يحدث نقص فيتامين أ مرض المناعة الذاتية. يمكن للزنك وفيتامين أ حماية كريات الدم البيضاء من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

5. منع السرطان وأمراض القلب
مع احتوائه على السيلينيوم في كبد البقر، يمكن أن يساعد في محاربة الخلايا التالفة التي تسببها الجذور الحرة مع طرق صنع مضادات الأكسدة في محاربة الخلايا السرطانية والوقاية من أمراض القلب.

6. مصدر للطاقة
يحتوي كبد البقر على الكربوهيدرات والبروتينات، وكلاهما يساهم في مصدر للطاقة يقوي جهاز المناعة.

7. الحفاظ على صحة العين
مع احتوائه على الكثير من فيتامين أ ، يمكن أن يمنع كبد البقر إعتام عدسة العين والتهابات العين والتنكس البقعي المرتبط بالعمر. فيتامين أ الموجود في كبد البقر قابل للذوبان في الدهون ، لذلك لا يضيع أي شيء. ومع ذلك ، فإن الإفراط في تناول فيتامين أ يمكن أن يسمم الجسم.

الآثار الجانبية للكبد البقري
نحن نعلم أن الإفراط في استهلاك شيء ما فوق احتياجات الجسم، سوف يسبب بعض الأمراض لجسمنا. أفعل ذلك إذا تناولت كبد البقر أكثر من اللازم. فيما يلي مخاطر الإصابة بكبد البقر:

- احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب
يحتوي كبد البقر على حوالي 90٪ من كمية الكوليسترول الموصى بها للجسم. يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الكوليسترول إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بشكل مفرط.

- يضر الكبد
إذا كنت تستهلك كبد البقر أكثر من 100 جرام يوميًا ، فقد يتسبب ذلك في وصول تراكم النحاس في نظام الجسم إلى حدود خطيرة. يعد التسمم بالنحاس نادرًا إلى حد ما عند البالغين الأصحاء ، ولكنه قد يؤدي إلى تلف الكبد. لذلك ، قلل من تناول النحاس بحد أقصى 10 مجم في اليوم.

- تسبب السموم
إذا كنت تستهلك كبد البقر أكثر من 100 جرام يوميًا ، فقد يتسبب ذلك في وصول تراكم فيتامين أ في نظام الجسم إلى حدود خطيرة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تكون مشتقات فيتامين أ الموجودة في كبد البقر - الريتينول - سامة للجسم إذا امتصها الجسم بجرعات عالية في وقت قصير، أو بجرعات منخفضة ولكن بانتظام على المدى الطويل. يبلغ حد تحمل فيتامين (أ) يوميًا 10000 وحدة دولية.

ads