الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها الانتفاخ والشخير.. علامات بسيطة ترشدك لإصابتك بأمراض خطيرة

الثلاثاء 20/يوليه/2021 - 08:35 م
هير نيوز

لا تُعلن المشاكل الصحية الخطيرة عن نفسها دائمًا بالأعراض الأكثر شيوعًا والتي تم الإعلان عنها جيدًا. بدلاً من ذلك، يمكنهم الظهور بما يعادل الهمس - إشارات خفية في جسدك يسهل التغاضي عنها، أو تُنسب إلى حالات أخرى أكثر طفيفة. 

هذه هي العلامات "الصامتة" الأكثر شيوعًا للقضايا الصحية الرئيسية. إليكِ ما يجب البحث عنه وما يجب فعله حيالها. 
ولضمان صحتك وصحة الآخرين، لا تفوت هذه العلامات المؤكدة.

1- الانتفاخ
يمكن أن تكون علامة على: السرطان
هل تعانين من انتفاخ غير مريح، وتورم غازي في بطنك بعد تناول الطعام؟، يمكن أن تكون مشكلة في الجهاز الهضمي. ولكن في النساء، يمكن أن يكون الانتفاخ أيضًا علامة على الإصابة بسرطان المبيض، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية. إنه أحد أصعب السرطانات التي يتم اكتشافها مبكرًا لأنه لا يوجد اختبار فحص روتيني موثوق ويمكن أن تكون الأعراض غامضة. الانتفاخ هو واحد منهم. الشعور بالامتلاء بعد الأكل بسرعة أكبر مما اعتدت عليه شيء آخر.

التوصية: يمكن أن يكون لانتفاخ البطن العديد من الأسباب المختلفة. العديد منها ليست خطيرة - الغازات، الإمساك، القولون العصبي. ولكن إذا كنت تشعر بالانتفاخ باستمرار، ناقش الأمر مع طبيبك. اخضعي لفحص سنوي للحوض وناقشي أي مشاكل في الجهاز الهضمي مع طبيبك.

2- الحموضة المعوية
يمكن أن تكون علامة على: نوبة قلبية "صامتة"
عادة ما يكون حرق صدرك أو حلقك علامة على ارتداد الحمض. ولكن وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد، يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض النوبة القلبية "الصامتة" ، والمعروفة أيضًا باسم احتشاء عضلة القلب الصامت (SMI). هذه النوبات القلبية الأكثر اعتدالًا لها أعراض أقل حدة. بدلاً من ألم الطعن في الصدر أو الذراع ، قد تظهر SMI بالتعب أو الانزعاج الجسدي أو التعرق البارد أو الانزعاج الخفيف في وسط الصدر. يقول خورخي بلوتزكي ، مدير برنامج الوقاية من أمراض الأوعية الدموية في مستشفى بريجهام والنساء: "يمكن للناس أن يشعروا بأنهم طبيعيون تمامًا أثناء SMI وبعد ذلك أيضًا ، مما يزيد من فرصة تفويت علامات التحذير".

تشكل النوبات القلبية الصامتة 45 في المائة من جميع النوبات القلبية وتؤثر على الرجال أكثر من النساء. ومع ذلك، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض غير تقليدية للنوبة القلبية الشديدة ، بما في ذلك الغثيان وعسر الهضم وآلام المعدة أو ضغط الصدر الذي ينتشر إلى الحلق. يقول آدم سبلافير ، طبيب قلب في جنوب فلوريدا: "حرقة المعدة ، آلام الكتف، آلام الرقبة أو آلام الفك يمكن أن يساء فهمها بسهولة ويمكن التغاضي عنها بسهولة ، خاصة عند النساء". إذا لم تكن متأكدًا مما يحدث، فاحصل على فحص.

التوصية: قلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق الحفاظ على وزن صحي وضغط الدم ، وتناول نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة، وممارسة الرياضة ، والحد من تناول الكحوليات. احصل على فحص جسدي سنوي باستخدام مخطط كهربية القلب (EKG) ، والذي يمكنه اكتشاف تلف القلب.

3- الأيدي المرتعشة 
يمكن أن يكون علامة على: اعتلال النخاع الفقاري الرقبي
يبدو الأمر مخيفًا، لكن اعتلال النخاع الفقاري في عنق الرحم هو حالة يمكن علاجها كثيرًا ما يتم تجاهل أعراضها أو الخلط بينها وبين أمراض أكثر خطورة مثل التصلب المتعدد ومرض باركنسون و ALS (مرض لو جيريج)، كما يقول أنتوني كوري ، دكتوراه في الطب، جراح العظام في مركز جامعة توليدو الطبي. عادة ما ينتج عن تفاقم التهاب المفاصل في الرقبة، ويؤثر على ما يصل إلى 18 في المائة من السكان. تشمل الأعراض آلام الرقبة وتيبسها ، وضعف في الذراعين، وخدر ووخز، وصعوبة في أزرار القمصان أو الإمساك بأداة، وعدم الثبات أو عدم التوازن والسقوط.

يقول كوري: "قد يلاحظ الناس أنهم يصطدمون بالأشياء بشكل متكرر أو يسقطون أشياء بشكل متزايد". "يتفاقم هذا تدريجيًا ويؤدي إلى تدهور عصبي وتأثر شديد بنوعية الحياة. إذا ترك دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى شلل رباعي والاعتماد على الكراسي المتحركة." يمكن للجراحة أن توقف تطور الأعراض، ولكن لا يمكنها دائمًا عكسها، لذا فإن العلاج في غضون ستة أشهر من ظهور الأعراض مثالي.

توصية: غالبًا ما يفوت الأطباء CSM لأن الأعراض عامة وغالبًا ما تُعزى إلى الشيخوخة الطبيعية في البداية. إذا كنت تعاني من تلك العلامات الجسدية، فناقشها مع طبيبك.

4- ضيق في التنفس
يمكن أن يكون علامة على: قصور القلب. أو كورونا.
"علامات قصور القلب الاحتقاني يمكن أن تحاكي في كثير من الأحيان الربو ،" يقول سبلايفر. "تعتبر الأعراض مثل ضيق التنفس والصفير والسعال كلها علامات منبهة للربو ولكنها يمكن أن تكون أيضًا علامة على احتفاظك بالسوائل وفشل قلبك."

توصية: إذا كنت تعاني من ضيق مزمن في التنفس ، فاستشر طبيبك ووصف أعراضك بالكامل. إنه أيضًا أحد أعراض COVID-19.

5- تعرق ليلي
يمكن أن تكون علامة على: السرطان
يقول ليم كوانج لو، طبيب في مركز موفيت للسرطان بولاية فلوريدا: "غالبًا ما يعاني المرضى من تعرق ليلي ويلومون انقطاع الطمث أو سن اليأس". "ومع ذلك ، يمكن أن يكون التعرق الليلي من أعراض سرطان الغدد الليمفاوية أو اللوكيميا."

توصية: إذا كنت تعاني من تعرق ليلي، "فمن المستحسن أن يرى المريض مقدم الرعاية الأولية الخاص به لطلب تعداد دم كامل، والذي سيشمل تعداد خلايا الدم البيضاء (WBC)" ، كما يقول لو. "قد يشير ارتفاع WBC إلى سرطان الغدد الليمفاوية أو اللوكيميا، الأمر الذي يتطلب مزيدًا من التحقيق من قبل طبيب الأورام."

6- الشخير
يمكن أن تكون علامة على: مرض القلب
إذا كانت زوجتك تهددك بإنشاء غرف نوم منفصلة لا تحفزك على فعل شيء حيال شخيرك ، فقد يكون ذلك. قد يكون الشخير علامة على إصابتك بانقطاع التنفس أثناء النوم، وهي حالة مرتبطة بمجموعة متنوعة من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

أثناء توقف التنفس أثناء النوم، تتوقف عن التنفس - لمدة تصل إلى دقيقة - حتى يوقظك الدماغ لبدء التنفس مرة أخرى. وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد ، فإن توقف التنفس أثناء النوم موجود لدى 47 إلى 83 في المائة من الأشخاص المصابين بأمراض القلب ، وقد يؤدي عدم علاج انقطاع النفس النومي إلى زيادة خطر الوفاة بسبب مشاكل القلب بنسبة تصل إلى خمس مرات. لماذا ا؟ يقول الدكتور أتول مالهوترا ، الأستاذ المشارك في كلية الطب بجامعة هارفارد والمتخصص في النوم في مستشفى بريجهام والنساء، إنه بمرور الوقت "يعرض القلب والدورة الدموية للمنبهات الضارة التي قد تسبب أو تساهم في تطور معظم أمراض القلب والأوعية الدموية".

توصية: إذا تم إخبارك بأنك تشخر ، فتحدث إلى طبيبك حول هذا الموضوع.


ads
ads