الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مسابقة فرنسية لـ"حلاقة الخرفان".. وامرأة تنتزع اللقب من 321 رجلاً

الأربعاء 21/يوليه/2021 - 09:54 ص
مسابقة حلاقة الخرفان
مسابقة حلاقة الخرفان الفرنسية

يتوافد خبراء قص الأغنام على بلدة صغيرة في الريف الفرنسي؛ لافتتاح بطولة العالم السنوية، وهي حدث أقيم على مدى أربعة أيام لأول مرة على الأراضي الفرنسية، بحسب موقع ذا لوكال الفرنسي.

320 متنافسًا

وأكد الموقع، أنه شارك  أكثر من 320 متنافسًا من 34 دولة متباعدة، مثل النرويج واليابان وجزر كوك، يتنافسون على الفوز بألقاب في مناولة الصوف وقص الآلة وقص "الشفرات"، وهي طريقة تقليدية باستخدام المقص. ولا شك أن الأغنام الموجودة في الموقع البالغ عددها 5000 تقدر قص شعرها؛ حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى ذروتها عند 34 درجة مئوية خلال الأيام المقبلة في بلدة لو دورا بوسط فرنسا.


وأضاف الموقع، أنها المرة الأولى التي تطأ فيها المنافسة الدولية الأراضي الفرنسية، على الرغم من أن المدينة، التي يسكنها 1800 شخص، قد استضافت سابقًا بطولة قص الأغنام الفرنسية في عام 2013، وكذلك بطولة الأمم الستة في نفس العام، وفي العام الماضي، واستقبلت أيضًا ماراثونًا لقص الأغنام على مدار 24 ساعة؛ حيث قام ستة جزازين بقص حوالي 2500 رأس من الأغنام، وإنتاج ستة أطنان من الصوف. 


قال كريستوف ريفاود ، رئيس رابطة بطولة العالم لقص الأغنام (AMTM) التي أقيمت في أيرلندا الشمالية وهولندا: "بطولة العالم رائعة للغاية ومذهلة للغاية، نريد مشاركتها مع الشعب الفرنسي".

بينما قالت الكندية بولين بولاي، وهي واحدة من امرأتين فقط من بين 323 مشاركًا: "أحب الجانب المادي للوظيفة". 


عادة سنوية

ويتم عادة تقطيع صوف الأغنام مرة واحدة في السنة على الأقل؛ لتجنب المرض الناجم عن القراد والذباب والحشرات الأخرى في صوفها، وتعتبر القدرة على التحمل والسرعة والمرونة - خاصة في الظهر - من المهارات الأساسية لهذا النشاط الريفي الشهير؛ حيث يتم دفع أجور المحترفين عادةً لكل حيوان.

ويكلف المتسابقون في نهائي القص الآلي يوم الأحد بحلق 20 حملًا في أقل من 16 دقيقة. الجودة هي الجانب الأكثر أهمية؛ حيث تشكل حوالي 60 بالمائة من الدرجة النهائية. 


وقالت AMTM على موقعها على الإنترنت: إن القضاة "تحققوا من العلامات والصوف غير المصقول والمستويات غير المتساوية للقص"، ونجحت  آن ليز هوغدال من النرويج في بطولة العالم لقص الأغنام في فرنسا في حصد اللقب، رغم أن نيوزيلندا كانت هي المرشحة للفوز باللقب العالمي، وذلك بعد احتفالها بانتصارات العشب المنزلي في فئتي قص الماكينات ومناولة الصوف في عام 2017، وحصلت جنوب إفريقيا على الجائزة الأولى لقص الشفرات. 


أهداف المسابقة 

يهدف الحدث إلى تثقيف الجمهور حول كيفية انتقال الصوف من الأغنام إلى البلوزات. قال ريفاود: "يتم إرسال تسعين بالمائة من الصوف الفرنسي إلى الصين لغسله ومعالجته".

وأشار إلى أنه "لا يوجد طلب كبير على الصوف الفرنسي بسبب هيكله، لكننا نريد الترويج له كمنتج طبيعي عالي الجودة".

 يعرض الموقع الذي تبلغ مساحته سبعة هكتارات أيضًا حوالي 100 معروض مصنوع من الصوف، بما في ذلك فستان الزفاف والجينز، في محاولة للترويج لفواكه الريف الفرنسي.


اقرأ أيضًا..


ads