السبت 31 يوليه 2021 الموافق 21 ذو الحجة 1442
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
وصفي ابو العزم
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
وصفي ابو العزم

فصيلة الدم هذه تعرضك لخطر الإصابة بالخرف

الأربعاء 21/يوليه/2021 - 07:06 م
هير نيوز

يمكن لفصيلة دمك أن تخبرك كثيرًا عن نفسك، واكتشف الباحثون أنها يمكن أن تُشير إلى ما إذا كنتِ قد تصابين بأمراض معينة. بالإضافة إلى إخبارك ما إذا كنتِ تعانين من مشكلة في القلب أو الإصابة بمرض السكري - أو حتى نوع الشخصية التي لديك. قد تنبئ فصيلة دمك ببعض مشكلات الذاكرة، بما في ذلك الخرف. 

ما هي المخاطر بالضبط؟
"AB هو أقل فصيلة الدم شيوعًا، ويوجد في حوالي 4 بالمائة من سكان العالم. "وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم دم AB كانوا أكثر عرضة بنسبة 82 في المائة لتطوير مشاكل التفكير والذاكرة التي يمكن أن تؤدي إلى الخرف من الأشخاص الذين لديهم فصائل دم أخرى."

ما هو العامل الثامن؟
"درس الباحثون أيضًا مستويات الدم للعامل الثامن، وهو بروتين يساعد الدم على التجلط. وترتبط المستويات المرتفعة من العامل الثامن بارتفاع مخاطر الإصابة بالضعف الإدراكي والخرف"، كما تقول AAN. "الأشخاص في هذه الدراسة الذين لديهم مستويات أعلى من العامل الثامن كانوا أكثر عرضة بنسبة 24 في المائة لتطوير مشاكل في التفكير والذاكرة من الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من البروتين. كان لدى الأشخاص الذين لديهم دم AB متوسط مستوى أعلى من العامل الثامن أكثر من الأشخاص الذين لديهم أنواع دم أخرى."

ما هي فصيلة الدم "الأقل خطورة" لديك؟
وفقًا لـ AAN ، "أظهرت الدراسات السابقة أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وهي عوامل يمكن أن تزيد من خطر فقدان الذاكرة والخرف".

بغض النظر، فصيلة الدم ليست عامل الخطر الوحيد
قال الدكتور تيرينس كوين، المحاضر الإكلينيكي في طب السكتة الدماغية وطب الشيخوخة: "إذا أجريت نفس الدراسة وألقيت نظرة على التدخين وقلة التمارين والسمنة وعوامل نمط الحياة الأخرى، فإن خطر الإصابة بالخرف أعلى بكثير". 

اقرأ أيضًا..