الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها «جزيرة أوكينيشيما».. 6 أماكن للعبادة في العالم مُحرمة على النساء

الخميس 22/يوليه/2021 - 11:34 ص
ضريح الشيخ علي دراجة
ضريح الشيخ علي دراجة

تعج معظم أماكن العبادة في العالم بمصلين من الجنسين، إلا أنه لا تزال بعض دور العبادة في العالم تمنع أن تطأ أرضها النساء، رغم أننا نعيش في الألفية الثالثة، ورغم قوانين المساواة بين الجنسين والقوانين الدينية التي تتحدث على أن الناس سواسية.

جبل آثوس، اليونان 



كشف موقع "أيو نيوز" الهندي، أنه يعتبر جبل آثوس هو جبل وشبه جزيرة في شمال شرق اليونان، وهو مركز مهم للرهبنة الأرثوذكسية الشرقية، التي يحتلها الرهبان الأرثوذكس الروس لأكثر من ألف عام.

ويُعد الأمر الأكثر غرابة هو أن النساء والحيوانات الإناث، محظوران هناك، لقد منعت النساء منذ أكثر من 1000 عام ولا يُسمح لهن حتى بالوصول إلى مسافة 500 متر من الساحل.

جبل أومين، اليابان 



يعتبر جبل أومين هو جبل مقدس في نارا باليابان، يشتهر هذا المكان باختباراته الثلاثة للشجاعة والتفاني لـShugendo، وهو دين تأسس في القرن الثامن على يد شوجيندو أومين جنبًا إلى جنب مع الدير، هنا يُمنع النساء من تسلق الجبل؛ حيث لا يتم الترحيب بهن في جبل، ولم يكن في آخر 1300 عام، يُعتقد أنه منذ نشأة هذا المكان، فقد تم حظره على الأشخاص النجسين، مثل أولئك الذين توفوا مؤخرًا في الأسرة أو الحائض، والذي كان يُعتقد أنه مرتبط بمفاهيم الشنتو للنجاسة، وتحديداً "نجاسة الدم" الناتجة عن الحيض والولادة.

ضريح الحاج علي دارجة ، الهند



تعد من الأمثلة الطريقة لدور العبادة المحرمة على النساء، هو ضريح الحاج علي دارجة، وتم بناء الحاج علي دارجة في مومباي عام 1431 تخليداً لذكرى تاجر مسلم ثري ، وهو سيد النظير الحاج علي شاه بخاري، الذي تخلى عن جميع ممتلكاته الدنيوية قبل أن يقوم بالحج إلى مكة وقام برحلة الحج تلك على  دارجة، ولا يُسمح للمصليات بالدخول ولمس قبر الولي الذكر، كما أن دخول المرأة على مقربة شديدة من قبر رجل مسلم هو خطيئة جسيمة في الإسلام، ومع ذلك، أصدرت المحكمة العليا في 24 أكتوبر  2016 حكمها الذي يؤيد المساواة بين النساء والرجال.

جزيرة أوكينيشيما Okinoshima، اليابان



تعتبر جزيرة أوكينيشيما جزيرة مقدسة يابانية، تضم ضريح Okitsu في القرن السابع عشر، واكتسبت هذه الجزيرة مكانة التراث العالمي لليونسكو مؤخرًا، يُسمح للرجال فقط بالسفر والعبادة في أضرحة الجزيرة؛ حيث يتجردون من ملابسهم ويؤدون طقوس التطهير قبل أن تطأ أقدامهم الأرض. ثم يكرمون البحارة الذين لقوا حتفهم في معركة بحرية قريبة خلال الحرب الروسية اليابانية 1904-05، وأحد أسباب منع النساء من زيارة هذه الجزيرة هو المحظورات القديمة لتقاليد الشنتو، على الرغم من أن السبب الأصلي للحظر غير واضح.

ضريح ساباريمالا، ولاية كيرالا، الهند


يعتبر معبد اللورد أيابا أو ضريح ساباريمالا هو تجسيد لشيفا وفيشنو في الديانة الهندوسية في عام 1991، حظرت المحكمة العليا في ولاية كيرالا دخول النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 10 أعوام وما دون 50 عامًا من أداء العبادة في ضريح ساباريمالا؛ لأنه السن الذي يمكن أن تكون فيه المرأة حائضًا.

كنيسة مالانكارا مار توما، سوريا


تعتبر إحدى الكنائس السورية الصغيرة، تعتقد الكنائس السورية أنها كانت موجودة منذ زمن القديس توما الرسول، وغالبًا ما يشار إليها باسم القديس توما، ويمنع فيها حضور النساء،  ذكر أحدهم أن امرأة زائرة في حفل زفاف، ربما لم تكن على دراية بتقاليد كنيسة، حتى عندما روى أحدهم الحادثة، أضاف أحد النبلاء الموقرين أن حرمة الكنيسة ستضيع إذا دخلت المرأة الحرم، وقيل: إن النساء ملوثات ويمكن أن يدنسن قدسية الكنيسة.


اقرأ أيضًا.. 

«العمل الدولية»: انخفاض نسبة توظيف المرأة في العالم بسبب كورونا

ads