الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لحياة زوجية أفضل».. أستاذ طب نفسي يقدم حلولاً للتعامل مع الزوج الغاضب

الخميس 22/يوليه/2021 - 10:30 ص
أرشيفية
أرشيفية

زوجي غاضب ولا يكلمني، شكوى متكررة على لسان كثير من الزوجات، لا سيما عندما يحتدم النقاش ويتحول إلى مواجهات صادمة وغضب شديد.

ويرى الكثيرون دائمًا أن الرجل على حق، ومن ثم لا بد أن تتحمل الزوجة الأمر وليس لها الحق فى إظهار غضبها، وإن فعلت ذلك واعتزت برأيها أصبحت عنيدة وعلى خطأ، وهي المتسببة فى الوصول للغضب والتصادم.

الغضب

وأكد الدكتور عادل مدني، أستاذ الطب النفسي، أن الغضب شعور طبيعي ينتاب أي شخص وليس حقًّا لطرف واحد فقط دون الآخر، لكن له تأثيره على الحياة الزوجية، موضحًا أن طبيعة المرأة الفسيولوجية تجعل عدد مرات الغضب أكثر لدى النساء.

الاختلاف

وقال مدني، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز": الاختلاف بين المرأة والرجل يكون في شدة الغضب وحدته لكن لا يوجد فرق في الغضب نفسه كشعور وانفعال بين الرجل أو المرأة.

التعبير عن الغضب

وأشار أستاذ الطب النفسي إلى أن التعبير عن الغضب يختلف من شخص لآخر وليس رجلًا وامرأة؛ لأنه صفة أو طبع يكون جزءًا من تكوين الشخصية، فتعرف بالشخصية الغضوبة، فهناك من يعبر عن غضبه بشكل عنيف، وآخر يستطيع أن يتحكم في نفسه ويملك أعصابه.

أساس للتعامل

واختتم تصريحاته، قائلاً: "لا بد على الزوجين أن يضعا أساسًا في التعامل سويًّا مع نوبات الغضب لدى الطرف الآخر ومعرفة ما يثير غضبه أكثر أو الطريقة التى تخفف من حدة غضبه، ويحاولا معًا تجنب لحظات التصادم ومعرفة النقطة التي يجب أن يتوقف عندها الطرفان؛ حتى لا تتفاقم الأمور، ومعاودة الحديث بعد فترة من الهدوء بشكل هادئ وعقلاني للتوصل إلى حلول مثمرة، فالنقاش الفاشل والغاضب يزيد الأمر تعقيدًا.

اقرأ أيضًا.. 

ads