الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري علاقات: الغضب غريزة في الرجل والمرأة وليس له علاقة بالنوع

الخميس 22/يوليه/2021 - 12:31 م
هير نيوز

يُعتبر زوجي من الأزواج الغاضبة دائمًا، ولا أجيد التعامل معه، فكيف أتصرف؟ مشكلة متكررة تعاني منها أغلب الفتيات المتزوجات حديثًا وكثيرًا ما يخذلهن الجميع بأنهن يجب عليهن احتواء الرجل الذي يمر بـ«ساعة غضب»، لكن في المقابل لا يسمح للمرأة باستخدام نفس المبرر.

وأكدت الدكتورة نانسي ماهر، استشارى العلاقات الأسرية، أن الغضب من أصعب الانفعالات التي يمر بها الإنسان، مشيرة إلى أن أسبابه وأبعاده كثيرة جدًّا، ونفس الموقف قد يثير غضبنا في إحدى المرات ولا يثيرها في مرات أخرى.

الغضب غريزة 

وأضافت ماهر، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز"، أن الغضب غريزة في الرجل والمرأة وليس له علاقة بالنوع لكن طبيعة المرأة تجعلها تختلف في تعبيرها عن غضبها عن الرجل، ولديها القدرة على تحمل الألم أكثر، بينما يكون الرجل أقل صبرًا وينحاز لرأيه ويرفض أي مخالفة له وتتصاعد حدة انفعالاته أكثر بشكل أسرع.

وكشفت استشارى العلاقات الأسرية عن أن هناك أشخاصًا يكون غضبهم انفعاليًّا فقط، وهناك أشخاص يتمادون فى غضبهم، وبعضهم يلتزمون الصمت، والبعض يغضب بالعنف اللفظي والصراخ والإساءة الجسدية في بعض الأحيان وغيرها من الانفعالات الغاضبة.

وأوضحت أن علينا أن نسأل هل يحدث الغضب بشكل متكرر وإلى أي درجة يصل، والعمل على محاولة التفهم والتخفيف عن حدة انفعال الطرف الآخر وتجنب الصدام ومنحه فرصة للهدوء وعدم استفزازه وإثارته أكثر.


وحذرت ماهر من أن يصبح الانفعال عادة أو أمرًا متكررًا، بسبب إساءة الطرف الآخر بشكل مؤذ نفسيًّا وجسديًّا، مؤكدة على ضرورة التعامل بأسلوب مختلف وحاسم يتناسب مع الوضع.

الموروثات المجتمعية

واستطردت أن الموروثات المجتمعية تجبر المرأة على الصبر والتحمل من أجل الحفاظ على البيت والأبناء، لكنها تؤكد أن الرجل مُطالب أيضًا باحتواء غضب الزوجة والتخفيف منه وتفهمه واستيعابه والتعامل معه بطريقة صحيحة، دون الضغط عليها أو استفزازها والسماح لها بالتعبير عنه.

وشددت ماهر على عدم الوصول لمرحلة الكبت الطويل وكتم المشاعر باستمرار؛ وذلك حتى لا تصل بالمرأة إلى درجة الانفجار وهو ما يفاقم حدة الأمور ويخرج بها عن السيطرة، خاصة أنه كلما زاد الضغط النفسي عليها أصبحت أقل احتمالًا، فالمرأة بطبيعتها تحتاج للكثير من الحب والرعاية والاحتواء.

ممارسة اليوجا

وللمساعدة فى التحكم فى مشاعر الغضب، نصحت بممارسة رياضة اليوجا وتمارين التنفس التي تساعد على التحكم في الانفعالات، مع محاولة تفادي المواقف المؤذية التي تؤثر سلبيًّا على شريك الحياة والأسرة، والتواصل مع شخص مقرب أو طبيب نفسي عن أسباب الغضب أو المشاكل النفسية اليومية يساعد كثيرًا.

اقرأ أيضًا.. 

ads