الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزهم «مهرجان النار».. 10 أعياد تتوج فيها المرأة كـ«ملكة حول العالم»

الجمعة 23/يوليه/2021 - 07:29 ص
ملكة جمال
ملكة جمال

يحتفل العالم بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الأعياد والاحتفالات، ولكن توجد عدد من الاحتفالات والأعياد لاسيما في أمريكا اللاتينية تتميز بتقليد غريب للاحتفاء بالمرأة ألا وهو تتويج المرأة كملكة للمهرجان، ويتم ذلك عبر مواكب واحتفالات وطقوس خاصة، بل وشروط خاصة لاختيار الملكة.


مهرجان النار الكولومبي


يعتبر مهرجان النار، أحد الأعياد الكولومبية التي تحتفل بها ميناء توماكو الكولومبي وهو يحدث بين يومي 23-28 فبراير، وأحد فقراته الثابتة هو تتويج ملكة جمال الكرنفال، حيث تتنافس 13 مرشحة على لقب ملكة الكرنفال، وتعتبر شروط الملكة هى أن تكون عزباء وليس لديها أطفال، والعمر بين 17 و 24 سنة.


مهرجان سوبيندا


يأتي مهرجان سوبيندا التي تنظمه مدينة هوندا الكولومبية كأحد أهم المهرجانات التي تتوج بها ملكة، وهو مهرجان خاص بالصيد، ويتزامن مع ظاهرة طبيعية هي وصول الأسماك من أعالي نهر ماجدالينا إلى المحيط، ولكن يعتبر الحدث الرئيسي في المهرجان هو اختيار ملكة جمال المهرجان ملكة جمال المهرجان، وهو عبارة عن عرض للمرشحين في ملابس السباحة وهناك، سيعرض الممثلون أجسادهم على لجنة التحكيم والسكان للبدء في اختيار المفضلين.


ملكة ميجورانا


يعد مهرجان ميجورانا، أهم حدث فولكلوري في جمهورية بنما، وعندما يصل شهر سبتمبر، ارتدت مئات الوفود من جميع أنحاء البلاد ملابس الحفلات للمشاركة في مهرجان ميجورانا، في غواراري، ليعبرن عن رقصاتهن الأصلية، ويتم اختيار ملكة من عموم بنما كملكة للمهرجان.

 

 مهرجان أسود وأبيض

يحتفل الكولومبيون في الأسبوع الأول من شهر يناير كل عام بكرنفال من أكبر الاحتفالات في جنوب غربي كولومبيا يعرف باسم كرنفال الأبيض والأسود ، وهو احتفال يعبر عن التنوع العرقي، ويشارك به أكثر من 10 آلاف شخص من فنانين وحرفيين ومحتفلين به، ويختار الاحتفال سنويًا ملكة متوجة له.

مهرجان الجيريا بور لا بيدا


يعتبر مهرجان  الجيريا بور لا بيدا، أو السعادة من أجل الحياة هو أبرز مهرجان ثقافي في نيكاراجوا، وأصبح خلال الأعوام القليلة الماضية واجهة السياحة للبلاد، هو احتفال يقام كل عام في مدينة ماناغوا بنيكاراغوا، هو مهرجان يعزز ثقافة نيكاراغوا من خلال مظاهر ثقافية مختلفة، مثل الرقص والموسيقى والملابس والطعام.



 وتعتبر اختيار ملكته على قدر كبير من الجمال، حيث وصل بعضهن على لقب ملكة جمال نيكاراجوا فيما بعد، حيث تصل التصفيات بين 7 شابات من البلاد، ويوجد ملكة لأفضل شعر وملكة جمال التعاطف.


ملكة الشمس


يعتبر مهرجان فيرا دي سول أو مهرجان الشمس الفنزويلي من أكثر المهرجانات اللاتينية شراسة؛ لأنه مهرجان مصارعة الثيران الأساسي في القارة، وهو يعرف بمهرجان تورينو دي أمريكا أي كرنفال مصارعة الثيران الأمريكية، ويعقد في مدينة ميريديا الفنزويلية في شهر فبراير من كل عام، ولكن إلى جانب ذلك يعتبر من أنشطته الرئيسية إلى جانب المعارض الثقافية، والتجارية والحفلات الموسيقية، هو اختيار ملكة الشمس أو كما يسميها البعض ملكة مصارعة الثيران.

مهرجان الفاكهة والزهور 

مهرجان الفاكهة والزهور هو احتفال شعبي، يقام تقريبًا بين فبراير أو مارس من كل عام في مقاطعة تونجوراهوا (أمباتو-إكوادور)، إنه جزء من قائمة المهرجانات الأكثر شعبية في الإكوادور، ويرجع تسميته إلى إنتاج الفاكهة والزهور المحلي الكبير الذي يتزامن مع الأشهر الأولى من العام، تشمل الأحداث النموذجية الانتخابات السنوية لشابة كرمز للاحتفالات، التي تأخذ لقب ملكة، يتمثل دورها في قيادة الاحتفالات، على الرغم من أنها تميل في بعض الأحيان إلى توسيع دورها كشخصية خيرية حتى يتم اختيار خليفتها.


ملكة أطول احتفال في العالم


يعتبر أطول مهرجان في العالم كله، حيث يستمر لمدة شهرين كاملين في الأرجنتين، في الواقع إنه يحمل الرقم القياسي كأطول كرنفال في العالم، ويُقام كرنفال جوالي جويتشو في عطلات نهاية الأسبوع فقط، على وجه التحديد كل يوم سبت من يناير وفبراير، وهو يعتبر النسخة الأرجنتينية من مهرجان ريو دي جانيرو، ويعتمد على رقصات السامبا في حلبة يزيد عدد مشاهديها على 40 ألف متفرج، ويتم اختيار الملكة بالانتخاب من بين 3 متنافسات يصلون إلى المرحلة النهائية، حيث يختار كل نادي في المدينة متنافسة لتمثيله في المسابقة، وتكون من المشاركات في الرقصات طوال المهرجان.


 مهرجان بارانكيا 

يعتبر هذا المهرجان هو أهم احتفال فلكلوري في كولومبيا وثاني أهم احتفال في أمريكا اللاتينية، ويعود إلى القرن التاسع عشر، وأكثر لاحتفال يبرز فيه دور الملكة ويكفي أنها هى من تبدأ الاحتفال ويقوم عمدة بارانكيا الحالي بمنح مفاتيح المدينة بشكل رمزي لملكة الكرنفال، ويستمر الاحتفال لعدة أيام، وتكون أحد الفقرات المخصصة داخله لاختيار الملكة الجديدة، وتتوج الملكة الجديدة داخل احتفال راقص، وتقوم شروط اختيارها على أكثر متنافسة تجيد الرقص، ويطلب منها خلال أيام المهرجان أن تظهر مهاراتها في الرقصات الفلكلورية المختلفة، على أن أهم يوم تترأسه الملكة هي معركة الزهور وهو تقليد يعود إلى العصور الوسطى يتقاذف فيه المحتفلين الزهور.


ملكة الطبول


ونأتي لأهم مهرجان على كوكب الأرض، وهو مهرجان ريو دي جانيرو للسامبا والذي يستمر لمدة يومين، وتتوج فيه أفضل راقصة سامبا في العالم وتسمى "ملكة الطبول"، وتحدثت العديد من التقارير الصحفية عن الحياة الشاقة والتدريبات المجهدة لهؤلاء الملكات حتى يصلن للمستوى الذي يبهر العالم في احتفال ريو دي جانيرو.


اقرأ أيضًا.. 

أبرزها «جزيرة أوكينيشيما».. 6 أماكن للعبادة في العالم مُحرمة على النساء

ads
ads