الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما فضل صلاة الضحى؟.. وهل تُصلى جماعة؟.. داعية يُجيب

الجمعة 23/يوليه/2021 - 06:57 ص
هير نيوز

ورد سؤال من إحدى متابعات «هير نيوز»، يقول: "ما هو فضل صلاة الضحى؟، وهل يجوز أن أصليها جماعة مع زوجي؟.


أجاب الشيخ عويضة عثمان، مدير الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: "لم يقف مطلوب الشرع عند الفرائض فقط، بل رغبنا الله عز وجل في النوافل من صوم وصدقة.


وأضاف "عثمان"، في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»: "يقولُ اللَّهَ تبارك وتعالى: ما تقرَّبَ إليَّ عبدي بشيءٍ أفضل من أداء ما افترضتُ عليْهِ، وما يزالُ يتقرَّبُ عبدي إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أحبَّهُ، فإذا أحببتُهُ كنتُ سمعَهُ الَّذي يسمعُ بِهِ وبصرَهُ الَّذي يبصرُ بِهِ، ويدَهُ الَّتي يبطشُ بِها ولئن سألني لأعطينَّهُ ولئنِ دعاني لأجيبنه ولئن استعاذَني لأعيذنَّهُ، وما تردَّدتُ عن شيءٍ أنا فاعلُهُ تردُّدي عن نفسِ المؤمنِ يَكرَهُ الموتَ وأَكرَهُ مساءلتَهُ".. والنوافل سبب لمحبة الله عز وجل للمؤمن، ومن النوافل التي يغفل عنها  كثير من الناس صلاة الضحى.


وأشار "عثمان" إلى أن رُوي عن أبي الدّرداء رضي الله عنه قوله: «أوصاني خليلي بثلاثٍ: بِصيامِ ثلاثةِ أيامٍ من كلِّ شهرٍ ، وألا أنامُ إلَّا علَى وِترٍ، وسُبحةِ الضُّحَى في السَّفرِ والحضَرِ».


وجاء في الصّحيح من قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «يُصبح على كل سُلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويُجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضّحى». والسلامى هي عظام الأصابع والأكف.


وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من صلَّى الغداةَ في جماعة، ثم قعد يذكر اللهَ حتى تطلُعَ الشمسُ، ثم صلَّى ركعتَين؛ كانت له كأجرِ حجَّةٍ وعمرةٍ، تامَّةٍ تامَّةٍ تامَّةٍ». رواه أحمد.


وعَنْ نُعَيْمِ بْنِ هَمَّارٍ الْغَطَفَانِيِّ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: يَا ابْنَ آدَمَ ، لَا تَعْجِزْ عَنْ أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ أَكْفِكَ آخِرَهُ ).


اقرأ أيضًا..

باحث إسلامي: الصلاة علاج فعّال لآلام الظهر والقدمين


يذكر أن وقت صلاة الضحى يبدأ من بعد شروق الشمس بنحو ثلث ساعة، وصلاتها جماعة جائزة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لما بات ابن عباس عنده صلى معه، وليلة أخرى صلى معه حذيفة، وليلة أخرى صلى معه ابن مسعود، وكذلك صلى عند عتبان بن مالك الأنصاري في مكان يتخذه مصلى صلى معه.

ads