الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أهمها «الكريز».. 5 أطعمة نباتية لمكافحة الالتهابات

الجمعة 23/يوليه/2021 - 05:21 م
هير نيوز

يُعد الالتهاب جزءًا طبيعيًّا من الاستجابة المناعية لجسمك، بمجرد أن يلاحظ جهازك المناعي شيئًا ما غريبًا، فإنه يتسبب في حدوث التهاب ويوجهه إلى جرثومة غازية أو مادة كيميائية، أو يسبب الحساسية لحماية صحتك.

وترصد "هير نيوز" عددًا من الأطعمة النباتية التي تساعد مكافحة الالتهابات الجسمانية كما يلي:

1. الكريز


تحتوي هذه الفاكهة الصغيرة على كمية كبيرة من مضادات الالتهاب؛ حيث يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات التي تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي في جسمك، الذي يؤدي الى تلف الخلايا والأنسجة إلى جانب بعض الحالات الصحية الخطيرة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب.

واكتشفت دراسة نشرت في مجلة التغذية أن تناول الكريز، يمكن أن يقلل من المؤشرات الحيوية الالتهابية في جسمك، بل ويساعد على منع الأمراض الالتهابية المزمنة، مثل: "أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل والسرطان".

2. الطماطم

إن الطماطم "غنية بمضادات الأكسدة، وخاصة الليكوبين، التي لها خصائص مضادة للالتهابات".

ووجدت الدراسات أن الرجال الذين لديهم المزيد من اللايكوبين في وجباتهم الغذائية لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان البروستاتا، وخاصة الأشكال العدوانية من المرض، كما أثبتت دراسة أخرى أن اللايكوبين يمنع بقوة نمو وانتشار خلايا سرطان الثدي.

3. زيت الزيتون

ويحتوي زيت الزيتون على مركب الفينول الذي يسمى أوليوكانثال الذي له فوائد مضادة للالتهابات، وقارنت الأبحاث التأثيرات المضادة للالتهابات للأوليوكانثال بالإيبوبروفين.

وأشارت الدراسات إلى أن حمض الأوليك وهو الحمض الدهني الرئيسي في زيت الزيتون، يمكن أن يقلل من علامات الالتهاب في الجسم، والتي يتم البحث عنها عادة لتشخيص ومراقبة حالات الالتهاب، بما في ذلك العدوى وأمراض المناعة الذاتية وسرطان.

4. المكسرات

إن المكسرات غنية بفيتامين (هـ)، الذي له تأثيرات مضادة للالتهابات؛ حيث فهي مصادر جيدة لأوميجا 3 النباتية، والتي تساعد في مكافحة الالتهاب.

اقرأ أيضًا.. 


5. الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الكثير في قسم مضادات الالتهاب، فهو مصدر جيد للفيتامينات C وE، ويوفر أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويحتوي أيضًا على دهون أحادية غير مشبعة، وبيتا كاروتين، ولايكوبين، ومنجنيز، وجميعها لها خصائص مضادة للأكسدة.

ads