الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على أسباب إصابة طفلك بالصفراء

الجمعة 23/يوليه/2021 - 04:21 م
هير نيوز

الصفراء هي حالة شائعة قصيرة الأمد لدى الأطفال حديثي الولادة؛ حيث يتحول لون بشرة الطفل وبياض العين إلى اللون الأصفر. 

يحدث الصفراء في حوالي 60 في المائة من جميع الأطفال المولودين بعد فترة حمل كاملة وحوالي 80 في المائة من الأطفال المولودين قبل الأوان، عندما تتراكم مادة كيميائية تسمى البيليروبين في دم الطفل.

ما الذي يسبب الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة؟

تنتج الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة عن المستويات الزائدة من البيليروبين؛ نظرًا لأن كبد حديثي الولادة غير مكتمل النمو، لا يتم التخلص من البيليروبين بكفاءة في كثير من الأحيان؛ مما قد يتسبب في تحول لون الجلد، وأحيانًا بياض العين إلى اللون الأصفر.

ما عوامل الخطر لليرقان؟

في حين أن معظم الأطفال يعانون من اليرقان الخفيف، إلا أن البعض معرضون لخطر أكبر، بما في ذلك:
-الأطفال المولود,ن قبل الأوان (قبل 37 أسبوعًا) أو بوزن منخفض عند الولادة.
-الأطفال الذين فقدوا الكثير من الوزن بعد الولادة مباشرة أو تعرضوا لكدمات أو نزيف شديد تحت فروة الرأس بسبب المخاض والولادة.
-الأطفال مع أحد الوالدين أو الأشقاء الذين لديهم مستوى عالٍ من البيليروبين وتلقوا العلاج بالضوء.
-الأطفال الذين لا يرضعون بشكل جيد (بسبب قلة الإرضاع، وانخفاض كمية الحليب).
-إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فأطعميه كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، أو حوالي ثماني إلى 12 مرة في اليوم. تساعد التغذية في كثير من الأحيان على إبقاء مستوى البيليروبين لدى طفلك منخفضًا. 

كيف يتم علاج اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة؟

إذا كان طفلك يعاني من اليرقان الشديد، فقد يحتاج إلى علاجات، مثل:

-العلاج بالضوء: سيتم خلع ملابس طفلك ووضعه تحت أضواء خاصة، لكن لا تخافي؛ الأضواء لا تؤذي. في بعض الأحيان قد تحتاجين إلى إعادة طفلك إلى المستشفى لتلقي العلاج تحت الأضواء الصفراوية.

-مكمل لبن الأم بالتركيبة: يتم ذلك على أساس كل حالة على حدة بناءً على توصية طبيب الأطفال الخاص بك، ويمكن أن يساعد أحيانًا في خفض مستوى البيليروبين/ ومنع الحاجة إلى العلاج بالضوء.

-نقل تبادل الخلايا الحمراء: يستدعي هذا العلاج إذا كانت الأضواء الصفراوية لا تعمل وكانت مستويات البيليروبين مرتفعة بشكل غير طبيعي. في عملية نقل الدم، يتم استبدال دم طفلك بدم متبرع حديث أو بلازما. الحاجة إلى هذا العلاج نادرة.

-الغلوبولين المناعي الوريدي (يُسمى أيضًا IVIg): هذا منتج مكون من أجسام مضادة يمكن إعطاؤها عن طريق الوريد (من خلال الوريد). هذا أيضًا نادرًا ما يستخدم.

اقرأ أيضًا.. 


كم من الوقت يستغرق زوال اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة؟

عادةً ما يختفي اليرقان في غضون أسبوع إلى 10 أيام ، على الرغم من استمراره لفترة أطول عند الأطفال المبتسرين.
إذا كان طفلك يرضع من الثدي، يمكن أن يستمر اليرقان لمدة شهر أو أطول في بعض الأحيان. إذا كان طفلك يرضع من حليب صناعي، فعادة ما يختفي اليرقان في غضون أسبوعين. إذا استمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر ، فتأكدي من الاتصال بالطبيب.

ads