الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأظافر الغارزة في اللحم.. أسبابها وطرق علاجها

الأحد 25/يوليه/2021 - 09:38 م
هير نيوز

تنمو أظافر القدم للداخل عندما يبدأ أحد جانبي الظفر أو كلاهما في النمو داخل الجلد المجاور له، وقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم والتورم. يمكن أن تحدث العدوى بسبب جميع البكتيريا التي تتدلى على القدمين والأحذية. عادة ما تحدث أظافر أصابع القدم الغارزة في أصابع القدم الكبيرة.

كيف تحدث الأظافر الغارزة في اللحم؟
السبب الأكثر شيوعًا لنمو الأظافر هو قص أظافر أصابع القدم. عندما يقوم الناس بقص أظافرهم بشكل أقصر من اللازم، يمكن أن يغطي الجلد الموجود على الجانبين زوايا الظفر. يؤدي هذا إلى نمو الظفر مرة أخرى في الجلد. تميل الأظافر الممزقة بدلاً من قصها في شكل دائري إلى أن تصبح غارزة إلى الداخل لأنها لا تحتوي على زوايا واضحة. مع نموها، تنمو زاوية جديدة تحت الجلد وتلتصق.

تشمل الأسباب الشائعة الأخرى لنمو أظافر أصابع القدم ما يلي:
-الأحذية التي لا تناسب جيدًا. يمكن أن تدفع الأحذية الضيقة للغاية الجلد الموجود على جوانب الظفر إلى أعلى فوق الظفر، مما يجبر الظفر على النمو. كما يمكن أن تتسبب الأحذية القصيرة جدًا في نمو الأظافر في الجلد الناعم.
-إصابات أصابع القدم. يمكن لبعض إصابات إصبع القدم الشديدة أن تتسبب في سقوط الظفر. إذا حدث ذلك ، يمكن أن ينمو الظفر الجديد مرة أخرى.
-تكرار النشاط. في بعض الأحيان، ببساطة تكرار نفس النشاط - مثل ركل كرة القدم - مرارًا وتكرارًا يمكن أن يؤدي إلى ظهور أظافر أصابع القدم.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان الظفر غارز في اللحم؟
تشمل علامات ظهور أظافر نام أو الأظافر الغارزة في اللحم، ما يلي:
-ألم
-انتفاخ حول الحافة الغارزة
-جلد وردي أو أحمر
في حالة إصابة ظفر القدم الغارز بالعدوى ، فقد تشمل العلامات أيضًا:

-ألم يزداد سوءًا
-تصريف سائل أو صديد
-شعور دافئ
-رائحة كريهة من إصبع القدم

كيف يمكنني العناية بالأظافر الغارزة في اللحم؟
يمكن علاج أظافر أصابع القدم الغارزة في الجلد، إذا تم اكتشافها مبكرًا، في المنزل دون زيارة الطبيب. إذا لاحظت ألمًا طفيفًا ورأيت أن أظافرك بدأت تنمو في الجلد على طول الجانب، يمكنك تخفيف الألم ومحاولة تجنب العدوى.
جرب نقع قدمك المصابة في ماء مالح دافئ لمدة 20 دقيقة في المرة ، 2-3 مرات في اليوم ، لتخفيف الانزعاج.
لصنع ماء مالح، أحضر دلوًا من الماء الدافئ النظيف أو املأ حوض الاستحمام بما يكفي لنقع إصبع قدمك. أضف 1-2 ملاعق صغيرة من الملح الإنجليزي. يعمل ملح الطعام العادي بشكل جيد أيضًا إذا كان هذا هو ما لديك.

لمنع الظفر من الاستقرار مرة أخرى في الجلد ، حاول تخفيف الضغط عن طريق وضع قطعة من القطن الجاف تحت زاوية الظفر الذي ينمو في الجلد. ضع كريم مضاد حيوي على المنطقة المتهيجة مرتين في اليوم - فهذا يمكن أن يساعد في منع العدوى.

اقرأ أيضًا..

 منها فقدان الوزن.. 7 أعراض مبكرة لسرطان الرئة عند النساء


متى يجب أن أرى الطبيب من أجل أظافر القدم؟
يمكن أن تكون أظافر القدم المغروسة خطيرة وتحتاج دائمًا إلى رعاية الطبيب أو الممرضة.

إذا لاحظت أيًا من علامات العدوى، مثل الإفرازات أو الدفء أو الرائحة الكريهة، فاتصل بطبيبك الذي قد يطلب منك رؤية أخصائي أقدام. 

يحتاج أخصائي الأقدام أحيانًا إلى إزالة زاوية الظفر العالقة وتصريف القيح أو السائل المتراكم في الجلد. لا داعي للقلق ، على الرغم من ذلك - سيستخدم الطبيب أولاً الدواء لتخدير إصبع القدم وستشعر بتحسن كبير عند الانتهاء.

إذا استمر الظفر في النمو مرة أخرى في الجلد ، في بعض الأحيان يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية صغيرة لإزالة جزء أكبر من الظفر أو في حالات نادرة الظفر بأكمله. 

العناية بإصبع القدم بعد إزالة الظفر الغارز تكاد تكون بنفس أهمية الجراحة نفسها. سيساعدك القيام بما يقوله طبيبك بعد الجراحة على منع العدوى وتقليل احتمالية حدوث الظفر المنغرز مرة أخرى.

لتجنب ظهور أظافر أصابع القدم المغروسة في اللحم:
قم بقص أظافر القدم بشكل مستقيم وطويل بما يكفي حتى لا تكون الزوايا مدسوسة في الجلد. لا تمزق أو تمزق أظافر القدم. توخي الحذر عند تقليم أظافرك يمكن أن يساعد في تجنب مشاكل الأظافر الناشبة لاحقًا.

ads
ads