الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل ظهور البقع البيضاء على الأظافر مرض؟.. طبيبة تُجيب

الأحد 13/يونيو/2021 - 06:40 م
هل ظهور البقع البيضاء
هل ظهور البقع البيضاء على الأظافر مرض؟.. طبيبة تجيب

حذرت الدكتورة ندى رضا استشاري الأمراض الجلدية، من ظهور البقع البيضاء على الأظافر قد تدل على بعض الحالات الصحية الخطيرة، كما أنها تكون علامة على وجود عدوى فطرية.

هل ظهور البقع البيضاء على الأظافر مرض؟
وقالت خلال لقائها ببرنامج "طبيب الحياة" المذاع على فضائية "الحياة 2"،: "يمكن أن تكون ظاهرة البقع البيضاء على الأظافر ناجمة عن حالات مختلفة مثل الحساسية والالتهابات الفطرية، وإصابة الأظافر ونقص المعادن".

وأشارت إلى أن "الأسباب الأكثر شيوعًا لبقع الأظافر، فهي الصدمات مثل ضرب أظافرك على الأسطح في حياتك اليومية"، موضحة: "أن معظم الأسباب ليست خطيرة؛ فإن بعض الحالات الطبية الخطيرة قد تسبب بقع بيضاء مثل مرض الكلى المزمن أو رد فعل على بعض الأدوية".

وأوضحت أن البقع البيضاء على الأظافر قد تكون علامة على وجود عدوى فطرية تسمى "فطر الأظافر الأبيض السطحي"، مشيرة إلى أن تلك العدوى يمكن علاجها بسهولة من خلال الأدوية المضادة للفطريات التي لا تستلزم وصفة طبية.

اقرأ أيضًا.. 

وأكدت: "بشكل عام يظهر نقص الكالسيوم في الأظافر الضعيفة جدًا، أو الناعمة، لكن في بعض الحالات، يمكن أن تكون البقع البيضاء علامة على نقص الزنك، ومن المفيد إجراء اختبار الحمض النووي للفيتامينات لمعرفة العناصر التي يفتقر إليها الجسم"، موضحة: "يمكن أن تكون الخطوط البيضاء المتوازية التي تمتد عبر الظفر علامة على انخفاض مستويات البروتين في الدم، بالإضافة إلى الأمراض المرتبطة بارتفاع درجة الحرارة، مثل الحمى القرمزية والحصبة والنكاف والالتهاب الرئوي".

الكلمات المفتاحية
ads
ads