السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الكلمة واللسان» سبب دخول الجنة والنار.. داعية يوضح

الثلاثاء 27/يوليه/2021 - 04:38 م
رمضان عبد الرازق
رمضان عبد الرازق

تحدث الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، عن كيفية حفظ اللسان، وعدم التفوه بكلام قد يكون سببًا في دخوله النار، مستشهدًا بقوله تعالى: "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ".

الكلمة

واستشهد عبد الرازق، خلال لقائه ببرنامج "الدنيا بخير" تقديم الإعلامية لمياء فهمي، المذاع على فضائية "الحياة"، بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: إنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ تَعَالى مَا يُلقِي لهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّه بهَا دَرَجاتٍ، وَإنَّ الْعبْدَ لَيَتَكلَّمُ بالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ تَعالى لا يُلْقي لهَا بَالًا يهِوي بهَا في جَهَنَّم". رواه البخاري.



اللسان عنوان الإنسان

وأوضح: "أن اللسان عنوان الإنسان، فاللسان هو الذي يعرف صاحبه إذا كان شخصًا سلبيًا أو إيجابيًا، متربي أو غير متربي، فالزواج كلمة والطلاق كلمة فكم من كلمة خربت بيوت، وكم من كلمة أدخلت صاحبها السجن فكم من كلمة أراقت الدماء، وكم من كلمة دمرت دولا".

سيدنا لقمان

واستطرد: "سيدنا لقمان الحكيم قال لابنه: يا بني إن الكلمة أشد من الحجر وأنفذ من وخذ الأبر وأمر من الصبر وأحر من الجمر، وإن القلوب مزارع فازرع في القلوب كلمة طيبة، وإن لم تنبت كلها فقد ينبت بعضها".

اقرأ أيضًا.. 

ads