الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الأزاريطة».. حي تاريخي شهد غرام أنطونيو وكليوباترا وخصصه محمد علي للحجر الصحي

الثلاثاء 27/يوليه/2021 - 01:09 م
هير نيوز

تُعد مدينة الإسكندرية إحدى المدن القادمة من رحم التاريخ ففي حي الأزاريطة عاشت كليوباترا الملكة الساحرة، وولدت قصة حبها مع مارك أنطونيو.

معركة أكتيوم البحرية

وعلى مرمى البصر وقعت معركة أكتيوم البحرية؛ وانهزمت كليوباترا وحبيبها، وهنا كان الحي الملكي «البركيون» الذي ضم المكتبة القديمة والمجمع العلمي «الموسيون» اللذين استمرا يبثان العلم لجميع أنحاء العالم حتى عام 272م، إلى أن أحرق الإمبراطور أوريليان الحي بأكمله بما فيه من معابد ومقابر ملكية.

تميمة إسكندرانية

ويعتبر حي «الأزاريطة»، تميمة إسكندرانية معلَّقة ما بين منطقة محطة الرمل وحيّ الشاطبي، وفي شوارعه وأزقته وميادينه تتلخص أهم ملامح حلقات تاريخ عروس المتوسط؛ حيث إن بمجرد أن تقع عيناك على تمثال «الأشرعة» للنحات المصري فتحي محمود، في مواجهة مكتبة الإسكندرية، حتى تعلن أشرعته البيضاء عن بداية حي الأزاريطة.

وقال الدكتور عزت قادوس، أستاذ الآثار اليونانية والرومانية بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية: إن رأس لوكياس توجد في نفس مكان القصر الملكي لكليوباترا، وكان يوجد معبد إيزيس لوكياس، ثم معبد بوسيدون إله البحار، واستراحة ماركوس أنطونيوس«التيمونيوم».

وأضاف أن «حي الأزاريطة احتضن المسرح البطلمي الذي كان مقرًّا لاجتماعات الشعب، والذي شهد أيضًا ثورة ضد اليهود».

تعتبر «الأزاريطة»، أو كما يسميها السكندريون «المزاريطة» أحد أشهر أحياء الإسكندرية.

عهد محمد علي باشا

ويرجع تاريخها إلى فترة حكم «محمد علي باشا» الذي أراد النهوض بالإسكندرية؛ فأنشأ بها مجلسًا صحيًّا، إلا أنه بعد انتشار مرض الكوليرا فكر في إدخال نظام الحجر الصحي المعمول به في أوروبا؛ فجمع قناصل الدول، وشكّل منهم لجنة؛ وأصدر بعدها قرارًا بإنشاء أول محجر صحي يقع بجانب الميناء الشرقي الذي ترسو به سفن الجاليات الأوروبية والأجنبية.

ويشغل حاليًّا مكانه مستشفى الجامعة الرئيسي «الأميري»؛ حيث كان يفد إليها القادمون من الشرق؛ فأقاموا هذا المحجر كنوع من الرعاية الصحية.

لا يزال الطابع المعماري للحي متميزًا؛ حيث توجد فيلات وقصور شيدت في فجر القرن الـ19، وما زالت محتفظة برونقها حتى الآن.

كما توجد بعض العمارات التي شيدها المعماريون الإيطاليون الذين تركوا بصماتهم على أجمل مباني ومساجد المدينة.

عرفت الأزاريطة بسكانها من الجاليات المختلفة، وبالأخص اليونانيون الذين كانوا يمثلون غالبية السكان، واشتغلوا بالتجارة والبقالة.

ترام الرمل الأزرق

ويخترق الحي العريق ترام الرمل الأزرق ومن أهم الشوارع التي يشتهر بها حي الأزاريطة شارع «سوتر»، وهو لقب بطليموس الأول الذي تولى الحكم بعد وفاة الإسكندر الأكبر، وهو من أكثر الشوارع ازدحامًا على مدار اليوم؛ لأنه يطل على مجمع الكليات النظرية بجامعة الإسكندرية.

ويتميز حي الأزاريطة بميدان الخرطوم، ويروى أن هذا الميدان كان يشهد جلوس ندّابات محترفات من السيدات السكندريات، اللاتي يجلسن أحيانًا في أعداد هائلة ينتظرن خروج أي جنازة من المستشفى الحكومي الكائن خلفهن.

مسجد القائد إبراهيم

وينتهي حي الأزاريطة بمسجد القائد إبراهيم، الذي سمي على اسم ابن والي مصر محمد علي، ويضم مسجد القائد إبراهيم ثريا أهداها الملك فاروق بمناسبة تشييده، قد تم افتتاحه في ذكرى مرور مائة عام على وفاة القائد العظيم إبراهيم باشا بن محمد علي، والي مصر.

شهد حي الأزاريطة تواجد شخصيات تاريخية عظيمة، ومن بين هذه الشخصيات: أفلاطون أشهر الفلاسفة الإغريق، وأرخميدس عالم الطبيعة والرياضيات الشهير، والفيلسوفة السكندرية الشهيرة هيباثيا.

ولعل أشهر من قطنوا هذا الحي في العصر الحديث، المخرج العالمي يوسف شاهين الذي ولد في منزل يعلوه كازينو شهير كان اسمه «تيك تاك بوم»، وكان جنود الاحتلال الإنجليزي يقضون سهراتهم فيه، وقد استعان شاهين بهذا الاسم في فيلم «انت حبيبي»، بطولة شادية، وفريد الأطرش، وهند رستم.

وهكذا مرت السنون على حي الأزاريطة، ليتحول من حجر صحي للمجذومين إلى بوتقة للعلم والمعرفة، سواء من طلاب جامعة الإسكندرية، أو من رواد مكتبتها؛ مما أنعش الحي تجاريًّا؛ وأصبح يمتلئ بالمطاعم بشتى أصنافها ومحال خدمات التصوير والطباعة.

اقرأ أيضًا.. 

ads
ads