الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من بينها كورونا.. 7 أسباب للإصابة بالإسهال

الثلاثاء 27/يوليه/2021 - 04:58 م
هير نيوز

يُعاني معظم الناس من الإسهال في مرحلة ما من حياتهم، فكونك تركض إلى الحمام ليس ممتعًا، وتتساءل عما حدث وأزعج أمعائك كثيرًا، والأسوأ من ذلك أن الإسهال يمكن أن يكون له أحيانًا مضاعفات خطيرة أو مزمنة.

فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للإسهال ومتى يجب عليك زيارة الطبيب لمعرفة الأعراض.

1. البكتيريا والفيروسات
يمكن للأطعمة الملوثة بالبكتيريا، مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا والليستيريا، أن تصيبك بالتسمم الغذائي، والذي غالبًا ما يسبب الإسهال. يمكن للفيروسات، مثل نوروفيروس وفيروس الروتا، أن تصيبك بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي ، والذي يسبب أيضًا الإسهال. 
البكتيريا أو الفيروسات المعدية تستعمر عادةً بطانة الأمعاء وتطلق السموم. تتسبب هذه السموم في إفراز بطانة الأمعاء لكمية زائدة من الشوارد والسوائل، مما يؤدي إلى الإسهال.
يمكن أن تسبب البكتيريا والفيروسات أيضًا التهابًا على طول بطانة الأمعاء، مما يؤدي أيضًا إلى الإسهال.

2. كورونا
تشير الأبحاث إلى أن فيروس كورونا له صلة بمستقبلات الخلايا الموجودة في الرئتين وكذلك أجزاء من الجهاز الهضمي وهو سبب الإسهال الذي يعاني منه بعض الأشخاص المصابين بـكورونا.

3. الحساسية الغذائية أو عدم تحملها
الحساسية الغذائية هي نتيجة الاستجابة المفرطة للجهاز المناعي للطعام العادي. من ناحية أخرى، يكون عدم تحمل الطعام ناتجًا بشكل عام عن خطأ في الجهاز الهضمي في طريقة معالجة الطعام. 

مثال على ذلك: يعد عدم تحمل اللاكتوز أحد أنواع عدم تحمل الطعام الشائعة. عادةً ما يقوم إنزيم يسمى اللاكتاز بتفكيك سكر اللاكتوز بحيث يمكن امتصاصه عن طريق الأمعاء الدقيقة. ولكن عندما يكون هناك انخفاض في إنتاج اللاكتاز أو عندما لا يعمل بشكل فعال، يمكن أن تدخل كمية زائدة من اللاكتوز إلى الأمعاء الغليظة، حيث يتم تكسيرها بواسطة البكتيريا التي تعيش هناك. لسوء الحظ، تعمل هذه البكتيريا على تكسير اللاكتوز بطريقة ينتج عنها غاز الهيدروجين، مما يؤدي إلى ظهور أعراض الانتفاخ والإسهال.

4. أمراض المناعة الذاتية
يعد مرض كرون والتهاب القولون التقرحي من أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الجهاز الهضمي ويمكن أن تسبب الإسهال المزمن.
مرض كرون والتهاب القولون التقرحي من أمراض الأمعاء الالتهابية (IBD) التي تسبب التهابًا في أجزاء معينة من الجهاز الهضمي. يمكن أن يتداخل هذا الالتهاب مع امتصاص العناصر الغذائية والكربوهيدرات ويمكن أن يسبب الإسهال.

مرض الاضطرابات الهضمية هو حالة أخرى من أمراض المناعة الذاتية يمكن أن تؤدي إلى الإسهال المزمن. عندما يستهلك شخص مصاب بمرض الاضطرابات الهضمية بروتين الغلوتين، يمكن أن يؤدي إلى التهاب الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى إتلافها في النهاية.

5. متلازمة القولون العصبي (IBS)
القولون العصبي هو حالة مزمنة تسبب الإسهال والانتفاخ والإمساك. من المحتمل أن ينتج القولون العصبي عن عدة عوامل، وقد لا يكون سبب متلازمة القولون العصبي لدى شخص ما هو نفسه سبب شخص آخر. ويشير إلى أن العوامل يمكن أن تتراوح من مدى جودة انتقال الطعام عبر الجهاز الهضمي إلى التهاب الأمعاء أو العدوى أو حتى الجينات.

اقرأ أيضًا..

يُساعد على النوم.. 14 فائدة صحية لحليب الكركم


6. الآثار الجانبية للدواء
يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية في بعض الأحيان إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل الإسهال. المضادات الحيوية، على سبيل المثال، يمكن أن تخل بتوازن البكتيريا في الأمعاء، مما قد يسبب الإسهال. والأخطر من ذلك، أن هذا الخلل يمكن أن يؤدي إلى زيادة احتمالية زيادة البكتيريا.

مضادات الحموضة خاصة التي تحتوي على المغنيسيوم هي مثال آخر على الأدوية التي يمكن أن تسبب الإسهال. 

7. الطفيليات
يمكن أن تؤدي العدوى الطفيلية في الأمعاء إلى الإسهال - والأسوأ من ذلك، أن هذه الكائنات الحية تبقى في بعض الأحيان لفترة من الوقت، مما يؤدي إلى أعراض مزمنة. 

ads
ads