السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تناول السكريات يصيب الأطفال بسرطان القولون؟.. طبيبة تجيب

الأربعاء 28/يوليه/2021 - 12:01 م
مني حافظ
مني حافظ

حذرت الدكتورة منى حافظ استاذ طب الأطفال والغدد الصماء بطب القاهرة من تناول الأطفال للمنتجات الصناعية وعصائر الفاكهة؛ لأنها تحتوي على الكثير من السكر، وخاصة الفركتوز، وهو ما قد يؤثر على صحة الأمعاء.

سرطان القولون

وقالت خلال لقائها ببرنامج "الحكيم فى بيتك" المذاع على فضائية "cbc": إن استهلاك كمية كبيرة من السكر يؤثر على وزن الأطفال وصحة أسنانهم، علاوة على أنه قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون في مرحلة البلوغ.

وأكدت أن ارتباط الفركتوز والمشروبات المحلاة بما يعرف باسم الأورام الغدية في الأمعاء، وخاصة في الأمعاء الغليظة، وقد تتطور هذه الأورام إلى الإصابة بالسرطان؛ ولذلك نصح الأطباء بضرورة الحد من استهلاك السكر في مرحلة الطفولة.

الأطعمة المصنعة

ونصحت الأمهات بعدم اعتياد الأطفال على تناول كميات كبيرة من السكر في صورة الأطعمة المصنعة، والتي يتم الإعلان عنها وتحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز، وأنه يجب ألا تزيد السعرات الحرارية اليومية على شكل سكر على 5% للأطفال في عمر عامين، وبالنسبة للأطفال من عمر 10 إلى 13 عام، والذين يحتاجون إلى 1900 سعر حراري في اليوم، فإن الحد الأقصى لهم يبلغ 95 سعرًا حراريًّا على شكل سكر، وهو ما يعادل أقل من 25 جراماً يومياً أو أقل من خمس ملاعق صغيرة من السكر.

اقرأ أيضًا..

ads