الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها التجاهل.. نصائح مهمة للتعامل مع طفلك الزنان

الخميس 29/يوليه/2021 - 11:38 م
هير نيوز

قالت  سهام حسن؛ دكتورة التربية النفسية والسلوكية للأطفال: "إن مشكلة الزن عند الأطفال سببها التلبية السريعة لطلباته تفاديًا لزنه".

وأضافت: "ابني بيزن جدًّا مصر إصرار رهيب على لعبة معينة لو معطيتهالوش بيرمي نفسه على الأرض ويفضل يعيط، وفي أطفال أذكياء يحاولوا التحايل ولفت الانتباه من خلال إنهم يتقيئوا ليلفتوا إنتباه أمهاتهم واستجارة عطفهن".


بداية الزن

وأكدت سهام أن الزن يبدأ عند الأطفال من سن صغيرة، وعلى حسب تعاملك معه: "فلو تجهالتيه من صغره هيعرف إن الأسلوب اللي بيمشي معاكي مش الزن، المفروض إني هطلب الحاجة وبعدين تجاوب لا يا حبيبي مش الوقتي مثلا كمان شوية".


عدم سرعة الاستسلام

ونصحت سهام الأمهات بعدم سرعة الاستسلام للأطفال بمجرد بكائهم وطلبهم للشيء، بل يجب تعويدهم على الانتظار، "فالانصياع لطلبات الطفل من باب إنك مش حرماه من حاجه يرتبط في ذهنه إن كل ما يطلبه مجاب فيستغرب الرفض بعد كدا، وبالتالي ميبقاش صبور".


تجاهل الزن

 وأشارت حسن إلى أن الحل الأمثل لهذا هو تجاهل الزن، وعدم الإستجابة له سريعًا، وإعطاؤه الفرصة للتعبير عن نفسه، مع ضرورة التنسيق مع الأب؛ حتى لا تكون الأم متجاهله في حين أن الأب يستجيب سريعًا، فينتظر الطفل والده ليعيد معه الكرّة، وإذا وعدتيه بإعطاء شيء بعد قليل أو عند تحقيق شيء فمن الضرورة أن تفي بذلك.

 

 اقرأ أيضًا..

"خرجت عن طوعي".. إزاي تكسبي بنتك في فترة المراهقة | فيديو

ads