الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«النزيف».. أبرز أعراض سرطان اللسان و3 طرق للعلاج

الجمعة 30/يوليه/2021 - 04:54 م
هير نيوز

يُعد السرطان من أصعب وأسوأ الأمراض التي يواجهها الإنسان في وقتنا الحالي، ومن أبرز وأدق أنواعه هو "سرطان اللسان"، والذي يسبب آفات وجروح مؤلمة لا تلتئم، في مراحل لاحقة، حيث تبدأ الأورام أيضًا في النمو، ويمكن تصنيف سرطان اللسان إلى جزأين على أساس موضعهما.

ويتم اكتشاف سرطان اللسان الفموي بسهولة أكبر مقارنة بسرطان الفم والبلعوم؛ لأنه يحدث في الأجزاء المرئية، في حين أن سرطانات الفم والبلعوم يمكن أن تكون أكثر فتكًا.

أعراض سرطان اللسان
وتُعد الأعراض الأولية الملحوظة لسرطان اللسان، هى نتوء أو قرحة على جانب لسانك لا تختفي بمرور الوقت وتكون في الغالب زهرية أو حمراء اللون، ويمكن أن ينزف مررًا، إذا حاولت فقعها أو لمسها أو عضها، وإليكِ أعراض سرطان اللسان:
-قرحة اللسان
- خدر الفم
-بقع على اللسان بقع حمراء وكذلك رمادية أو بيضاء
- نزيف اللسان
- ألم أثناء البلع

أسباب سرطان اللسان:
-التدخين
- شرب الكحول

اقرأ أيضًا.. 

نمو الشعر.. 5 فوائد صحية لتدليك فروة الرأس بشكل متكرر


علاج سرطان اللسان
هناك العديد من الخيارات العلاجية التي يمكن أن تعالج سرطان اللسان، حيث يساعد الكشف المبكر عن الورم وتشخيصه في علاج هذا النوع من السرطان بشكل أفضل، إليكِ بعض الطرق لعلاج سرطان اللسان:

1. الجراحة:
في المراحل المتأخرة من السرطان، عندما ينتشر السرطان إلى العقد الليمفاوية، تكون الجراحة هى السبيل الوحيد للخروج، تتم إزالة العقد الليمفاوية المصابة من فمك، وتترك هذه العمليات الجراحية ندبة عميقة جسديًا وعقليًا، وهناك خطر كبير من أن الشخص قد يؤثر على قدرته على الكلام بعد هذه العمليات الجراحية.

2. العلاج الكيميائي
يتم قتل الخلايا السرطانية باستخدام العلاج الكيميائي كعلاج، ولكن هذه المواد قوية للغاية ولها آثار ضارة على جسمك، ويتعافى معظم المرضى في المرحلة الأولى أو الثانية من السرطان بعد العلاج الكيميائي.

3. علاج النطق
وينزعج التكوين الداخلي للمريض بعد العملية، يمكن أن تكون هذه الخسائر أكثر شدة إذا تضررت الأنسجة الرخوة، ويساعد اختصاصي أمراض النطق واللغة هؤلاء المرضى على تعلم التواصل والتعبير عن أنفسهم بعد العمليات الجراحية.

اقرأ أيضًا.. 

احذري.. 5 علامات تدل على إصابتك بقلق الحمل


ads