الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من فتاوى التراث.. ما الحكمة في الصلاة السرية والجهرية؟

السبت 31/يوليه/2021 - 10:17 ص
هير نيوز

ورد سؤال إلينا من إحدى متابعات "هير نيوز"، يقول: ما الحكمة في أن تكون بعض الصلوات جهرية والأخرى سرية؟

وأجاب الشيخ عطية صقر، مفتي مصر الأسبق، رحمه الله، في فتوى تراثية له قال فيها: "فرضت الصلاة أولًا في مكة، وقال بعض العلماء إنها فرضت من أول أيام الدعوة الإسلامية، وكانت ركعتين في أول النهار وركعتين في آخره، ثم نزلت وثبتت في ليلة الإسراء والمعراج على الفرائض الخمسة المعروفة".

دعائم الصلاة

وتقوم الصلاة على دعائم من أهمها: "قراءة القرآن، الفاتحة، وسورة من سور القرآن".

كان المسلمون يصلون وهم في مكة ويجهرون بالقراءة فكان المشركون يؤخذ بعضهم بهذه القراءة، وخاف رؤساؤهم على هؤلاء الصغار أن يفتنوا بهذه القراءة وبالدين الجديد، فكانوا يؤذونهم ويؤذون المسلمين أيضًا، ويحاربونهم، ويمنعونهم من القراءة في الصلاة أو في غيرها.


جهر بالدعوة

ولأن صلاة الظهر قبل طلوع الشمس فالمشركون غالبًا يكونون نائمين، فإذا جهر المسلمون بالقراءة في صلاة الصبح لا يخافون بأسًا ولا أذى، فبقيت الصلاة على أصلها بالجهر؛ لأنه جهر بالدعوة، كذلك المغرب والعشاء المشركون في ذلك الوقت يكونون إما في لهوهم وسمرهم وإما في تأهبهم للنوم.


والمسلمون إذا صلوا في هذا الوقت جهرًا أمنوا مكيدة المشركين، وأذاهم فبقيت الصلاة الليلية الصبح والمغرب والعشاء على ما كانت عليه من الجهر بالقراءة في الفاتحة والسورة.

أضاف الشيخ عطية صقر في فتواه قائلًا: أما الظهر والعصر فلأنهما في النهار وفي وقت النشاط أمر المسلمون أو ندبوا إلى أن يسروا بالقراءة في هاتين الصلاتين.


سنن مندوبة

ويُعد الإسرار والجهر من السنن المندوبة بمعنى أنه إذا أسرّ المسلم في الصلاة الجهرية أو جهر في الصلاة السرية فصلاته لا تبطل، وإنما يكون قد خالف سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم.


قال تعالى: "ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا"، (الإسراء: 110).

اقرأ أيضًا.. 

باحث إسلامي: مواقيت الصلاة.. تضبط إيقاع الجسم


ويراد بالصلاة الدعاء أو الصلاة المعروفة، وأصل الصلاة في اللغة الدعاء، والدعاء صلة بين الإنسان وربه، والسنة في الدعاء أن يكون متوسطًا بين الجهر والإسرار حتى لا يؤذي النائمين ولا يكون في الجهر رياء.

ads