الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري موت العظام.. تعرفي على أعراض النخر اللاوعائي وعلاجه

السبت 31/يوليه/2021 - 08:42 م
هير نيوز

تحتوي العظام على بروتين فيها، والطبقة الخارجية مغطاة بالأوعية الدموية والأعصاب. 

هذه الأوعية الدموية والأعصاب مسؤولة عن إمداد العظام بالدم، الضروري لتكوين العظام، ولأنه لم يعد متاحًا، فقد يؤدي إلى النخر اللاوعائي، المعروف أيضًا باسم موت العظام.

نظرًا لأن الأوعية الدموية في مفصل الورك ضيقة ولديها انحناءات، يتم حظرها بسهولة، وفي النهاية يجف العظم ويموت. تتلف المفاصل المتكونة بهذه العظام الميتة والتهاب المفاصل ، وهو أمر مؤلم للغاية ويؤدي إلى تيبس المفاصل.

أعراض النخر اللاوعائي
مع كون الوركين هي المنطقة الأكثر تضررًا بسبب هذا المرض، فإن الأعراض التي تميل إلى الظهور في تلك المنطقة هي الألم الذي يتركز في الفخذين أو الأرداف. على الرغم من أن هذا المرض لا يظهر أي أعراض في مرحلة مبكرة، إلا أنه في النهاية، مع تفاقم الحالة ، قد يصاب المرء بالألم أثناء وضع بعض الوزن على منطقة معينة.

على الرغم من أن هذا المرض يؤثر بشكل كبير على منطقة الورك، إلا أنه في بعض الحالات يمكن أن يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم مثل اليدين والقدمين والركبتين والكتفين أيضًا.

أسباب النخر اللاوعائي
يحدث مرض النخر اللاوعائي بسبب انقطاع أو نقص تدفق الدم إلى العظام ، وهنا بعض العوامل الأخرى المسؤولة عن حدوث هذا المرض، ومنها:

-ترسبات الدهون في الأوعية الدموية:
يمكن تقليل تدفق الدم في الأوعية بسبب الانسداد الناتج عن رواسب الدهون في هذه الأوعية الدموية ، مما يقلل من إمداد العظام بالدم.

-صدمة المفاصل:
 التي تحدث بسبب بعض الإصابات أو خلع المفصل الذي قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية القريبة ، ويمكن أن تكون صدمة المفاصل سببًا آخر وراء النخر اللاوعائي.

-الحالات الطبية:
 يمكن أن تكون بعض الحالات الطبية مثل مرض جوشر أو فقر الدم المنجلي هي السبب وراء انخفاض تدفق الدم إلى العظام.

-علاج السرطان :
 حيث أن علاج السرطان يتضمن إشعاعات يمكن أن تضر الأوعية الدموية وتضعف عظامك.
- يمكن لبعض العوامل أن تزيد من خطر الإصابة بالنخر اللاوعائي مثل التدخين، الإفراط في تناول الكحول، استخدام المنشطات.

اقرأ أيضًا..

 أهمها «الثلج».. 8 حلول طبية لعلاج آلام الركبة


علاج النخر اللاوعائي
1- في المرحلة الأولية
يمكن علاج هذا المرض بأدوية خفيفة أو من خلال علاج الخلايا الجذعية وهي عملية طبية يتم فيها سحب عينة نخاع عظم المريض بمساعدة حقنة ويتم عزل هذه الخلايا المكونة للعظام في المختبر من أجل تتضاعف في الفتحات. تُزرع هذه الخلايا المكونة للعظام المضاعفة بعد تنظيف العظم الميت وعلاج المرض تمامًا.

2-في الحالات التي يتم فيها اكتشاف المرض لاحقًا 
يمكن للمريض اختيار خيار علاجي يسمى استبدال مفصل الورك ، والذي يميل إلى أن يستمر لعقود ، وبالتالي يعد حلاً ممتازًا على المدى الطويل.

ads
ads