الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عزة زيان تهدي "هير نيوز" روشتة علاج المشكلات الزوجية

الأحد 01/أغسطس/2021 - 08:54 م
مشكلات العنف الأسري
مشكلات العنف الأسري
عزة زيان تهدي هير

نصحت الدكتورة عزة زيان؛ استشاري العلاقات الأسرية؛ بعدد من الخطوات لحل مشكلات العنف الأسري، وعلى رأسها تدريب الزوجين حتى قبل زواجهما في مرحلة التعارف والاستعداد للزواج؛ وذلك في تصريح خاص لـ"هير نيوز".


فن التغاضي 

وقالت زيان: إن هناك فنونًا لا بد أن يتقنها الأزواج والزوجات، كفن التغاضي عن صغائر الأمور؛ فنجد جرائم أحيانًا من مستصغر الشرر؛ علاوة على ضرورة توعية الأهل، مؤكدة أن للأهل دورين لا ثالث لهما: "أول دور إنهم يربوا أولادهم ويعلموهم يعني إيه زوج ويعني إيه زوجه ويعني إيه حدود الزواج، ومسؤوليات الزوج ومسؤليات الزوجة، ويعلموا كل طرف إزاي يكون زوج صالح وإزاي تكون زوجة صالحة".


 دور الوالدين

وأضافت زيان أن الدور الثاني للأب والأم: "ألا يكون لهما دور بعد جواز الابن أو الابنة، وحتى لو لجأ لهم الابن أو الابنة، فعليهما أن يكونا ذا الدور الحكيم والهادئ؛ لأننا الحقيقة بنشوف نماذج مشوهة من الآباء والأمهات اللي بيكونوا سبب من أسباب المشاكل في حياة أولادهم الأسرية".

 


 كورسات لإدارة الخلافات

وطرحت زيان فكرة لعمل كورسات لفن إدارة الخلافات الزوجية، مؤكدة على أنه في حالة استحالة العشرة وفشل كل سبل الإصلاح بين الزوج والزوجة، لا بد من الإنفصال بشكل حضاري ودون إيذاء للأطفال؛ لأن وجود علاقة مشوهة بين الزوج والزوجة تخلق لنا جيلًا آخر مشوهًا ينقل هذا التشوه للأسرة الجديدة لهذا الجيل بعد زواجه.


 من يكسب هو الخسران

وأكدت أن الخلافات الزوجية التي يسعى فيها الطرفان  للانتصار، من يكسب فيهما هو في الحقيقة خسران؛ لأن أيًّا من الطرفين سينتصر لا يمكن أن يكون سعيدًا أو حقق النتيجة المثلى؛ لأن انتصار طرف ما قد يعني خسارته للطرف الآخر.


اقرأ أيضًا..

عزة زيان تكشف لـ"هير نيوز" أسباب العنف الأسري


ads
ads