الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الكشف على السيدات قبل الإنجاب.. كيف تنقذ مبادرة الرئيس صحة أجيال مصر؟

الثلاثاء 03/أغسطس/2021 - 10:10 م
هير نيوز

لم ينسى الرئيس عبد الفتاح السيسي المرأة كالمعتاد، فقد وجه اليوم، خلال افتتاح المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" فى مدينة السادات بمحافظة المنوفية بإطلاق مبادرة للكشف عن السيدات قبل الإنجاب لخلق أجيال أصحاء يتمتعون بصحة نفسية وجسدية سليمة.

ولأن صحة المرأة أساس صحة المجتمع باعتبارها الأم التي تنجب الأجيال، حرص الرئيس السيسي على الاهتمام بصحة السيدات والفتيات من خلال الكشف المستمر عن صحتهم بإطلاق العديد من المبادرات المهمة أحدثها الكشف عن السيدات قبل الإنجاب، لتوعية السيدات بالتغذية السليمة لها ولأبنائها.

آراء الخبراء والمختصين حول كيفية الاستفادة من المبادرة الرئاسية للكشف عن السيدات قبل الإنجاب.

لأجيال أصحاء نفسيًا وجسديًا
قالت الدكتورة أحلام حنفي، مقررة لجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة، أن الرئيس مهتم دائما بصحة المرأة وقضاياها، فهذه المبادرة مهمة للغاية للحفاظ على صحة السيدات والكشف عنهم قبل اتخاذ خطوة الإنجاب، لمنع إنجاب أطفال مرضى بنقص المناعة أو نقص الحديد أو اقزام.

وعن تفعيل هذه المبادرة، لفتت الدكتورة أحلام إلى أهمية توعية السيدات بالكشف قبل الإنجاب وذلك من خلال وسائل الإعلام والتوعية في المراكز الصحية، مشيرة إلى أن المجلس القومي للمرأة سوف يخصص حملات توعية بكل المحافظات لمتابعة السيدات وتوعيتهم بأهمية الكشف لإنجاب أبناء أصحاء والحفاظ أيضا على صحة المرأة قبل وبعد الإنجاب.

صحة المرأة صحة المجتمع
أكد الدكتور خالد عبد العزيز أستاذ النساء والتوليد بجامعة القاهرة، ضرورة الاهتمام بصحة المرأة لأنها من صحة المجتمع بأكمله، قائلاً: إن المرأة هي نصف المجتمع تمر بالعديد من المحطات الشاقة مثل الحمل والإنجاب والرضاعة، لذلك لابد من الكشف عن السيدات قبل اتخاذ خطوة الإنجاب حفاظا على صحة المرأة والأطفال.

وعن أهمية المبادرة للسيدات، أوضح الدكتور خالد عبد العزيز أن هناك سيدات تعاني من نقص فيتامين "ب" وأخريات يعانين من نقص في الحديد وغيرهم في الكالسيوم وهناك مريضات بالسكري وأخريات يعانون من الغدة الدرقية، فكل ذلك يحتاج إلى كشف قبل التفكير بالإنجاب لحل المشاكل الصحية للمرأة أولا ثم الإنجاب وذلك لإنجاب أبناء أصحاء وحفاظا على صحة الأم والأبناء.

أجيال بدون أمراض
وعن أهمية المبادرة للأبناء، قال أستاذ النساء والتوليد: إن عند تحديد المشاكل عند السيدات والكشف عليهن قبل الإنجاب، سنخلق أجيال من الأبناء الأصحاء دون أمراض وعيوب خلقية مثل نقص المناعة وضمور العظام والتقزم والسكر، مشيرة إلى أنه سيتم حل المشاكل الصحية والصعوبات التي تواجهها الأم في تربية وتغذية الأبناء.
 
اقرأ أيضًا..

ads