الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الفول مبيتنقعش 12 ساعة في المياه».. مجدي نزيه يكشف لـ«هير نيوز» أسباب الأنيميا

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 01:06 ص
هير نيوز

أرجع الدكتور مجدي نزيه عزمي رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية؛ السبب وراء أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم إلى عدد من العوامل على رأسها عدم الوعي والتلوث والجهل الغذائي، وذلك في تصريح خاص لـ«هير نيوز».


وقال "نزيه" عن عدم الوعي في التغذية "هناك بعض الأسباب قد تكون السبب وراء ارتفاع مستويات سوء التغذية بوجه عام؛  والتي تسببت في أمراض من ضمنها الأنيميا؛ وهي استخدام الفول على المستوى التجاري؛ بشكل جاهز من المحال التجارية بالشارع؛ والذي يكون غير منقوع في المياه قبل إعداده بـ 12 ساعة، وهذا الأمر لا يتم غالبًا إلا في المنزل عندما كانت الأسر تعد طعامها بنفسها، مؤكدًا أنه بدون عملية النقع في المياه لا يمكن للفول أن يتخلص من المواد الضارة الموجودة قشرة الفول".


وكما نصح "نزيه" بنقع كافة البقوليات في المياه قبل تسويتها ومن ثم الاستغناء عن مياه النقع ثم وضع مياه جديدة للطهي، مضيفا: "الفول محتاج 12 ساعة الفاصوليا البيضاء 6 ساعات اللوبيا الناشفة 3 ساعات الحمص ساعة ونص، الجبة البلدي نصف ساعة المستورد مبيتنقعش"، مؤكدًا البقوليات مليئة بالفوائد وأننا نضيع نصف هذه الفوائد بعدم نقعها والتعامل معها بطريقة صحيحة".


وأكد "نزيه" أن كثرة استخدام العيش من الأمور التي تؤدي للضرر الصحي لما يحتوي عليه من "ردة"، والتي هي بطبيعتها صحية ولكن في حالة تناولها بجرعة مقبولة؛ معتبرًا استخدام ثلاث أرغفة في الوجبة ضار لما فيه من استخدام جرعة عالية من "الردة"، مشيرًا إلى عيش السن بأنه "كارثة ومصيبة" على حد وصفه، فارتفاع محتواه من الألياف يسقط كل المعادن.


وأضاف "مجدي" أن عدم اختيار الغذاء المناسب للفئة العمرية من الأمور التي تتسبب في هذه الأمراض، مؤكدا أن حُسن الغذاء ليس في غلو ثمنه بل في حسن اختيارة، مشيرًا إلى التلوث؛ وبأنه يجب عدم الإقبال على الأطعمة الممتلئة بالمبيدات والمخصبات، ناصحًا بضرورة عمل الأكلات داخل البيت فالتلوث يندرج تحته الأغذية السريعة والدليفري ومقولة "وإحنا هنجيب ايه مش هنعمل ايه"، وكذا الاعتماد على الأغذية سابقة التصنيع .


وحذر مجدي من البقوليات: "طبيعة الطقس في مصر تفرض علينا أن نبتعد عن المقليات، فهي تناسب الطقس الحار، لذا نجد أنه في مصر الفرعونية لم يكن هناك القلي الذي جائنا من المجتمعات الغربية حديثا فكان عندنا الشوي والسلق والخبز".


وأنهى حديثه لـ«هير نيوز» بقوله: الصحة مثلث متساوي الأضلاع أحد الأضلاع الرعاية الطبية والثاني النظام الغذائي السليم والثالث نمط الحياة الصحي، ناصحًا بضرورة الالتزام بمواعيد النوم" أصحى ونام مع الشمس".


اقرأ أيضًا..

احذري.. الآثار الجانبية للإفراط في تناول مكملات البروبيوتيك


ads
ads