الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إيمان السيد تكشف سر أمطار أغسطس الجاري

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 01:53 م
هير نيوز

قالت الدكتورة إيمان السيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري: إن أول مرة تكون هناك أمطار متوسطة وتكاد تكون غزيرة في أغسطس على المناطق الجنوبية في جمهورية مصر العربية.

امتداد للأمطار الموسمية

وأضافت "إيمان السيد"، أن هذه الأمطار هي امتداد للأمطار الموسمية التي تسقط في السودان والهضبة الإثيوبية؛ لأن موسم المطر في إثيوبيا والسودان في شهر يوليو وأغسطس وسبتمبر.

وأشارت "رئيسة قطاع التخطيط" إلى أن الأمطار نتيجة التغيرات المناخية التى يشهدها العالم كله، وامتداد لموجة الأمطار المحلية في السودان جزء منها سيصل لجنوب مصر.

ونوهت أن الأمطار بدأت أمس خفيفة جدًّا تستمر اليوم وغدًا حتى الجمعة، وتصل شدتها إلى 10 إلى 15 مللي وهذه أرقام كبيرة مع الحرارة الشديدة التي نعيشها في مصر.

ليس لها علاقة بتخزين المياه

وأكدت أن هذه الأمطار ليس لها علاقة بتخزين المياه وزيادة منسوب المياه في السد العالي؛ لأن كمية الأمطار التي ستصل مصر مجرد ثلاثة أيام، لكن موسم المطر الذي تشهده إثيوبيا والسودان في فيضان النيل يستمر ثلاثة أشهر متواصلة، وتصل شدتها إلى 40 مللي.

ظاهرة غربية

ولفتت إلى أن ما يحدث في مصر هو ظاهرة غربية؛ لأن الأمطار تسقط على مصر مع درجة حرارة كبيرة ورطوبة عالية، فالأمطار لأيام قليلة في حلايب وشلاتين وجنوب الوادي وستصل الأمطار إلى أسوان.

اقرأ أيضًا..

ads
ads