الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للحامل.. تمارين لتوسيع الحوض قبل الولادة

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 02:39 م
هير نيوز

يعتبر الثلث الأخير من الحمل هو خليط من العواطف والأفكار والتغيرات الجسدية، لكن القليل من التمرين يوميًا يمكن أن يقلل من العديد من الأعراض الشديدة، ويمنح الأم دفعة من الطاقة، ويقوي الجسم؛ حيث تعتبر التمارين والممارسات الصحية الأخرى ممتازة للبدء الآن والحفاظ عليها في فترة ما بعد الولادة.

ونشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول بعض التمارين الآمنة التي يمكن اختيارها في الثلث الأخير من الحمل.

• المشي


يعد المشي من أفضل أنواع التمارين الرياضية بالنسبة للمرأة الحامل؛ وذلك لأنه مفيد للقلب والأوعية الدموية، ووفقًا للدراسات، فإن المشي يقلل من مخاطر الصعوبات أثناء الحمل والولادة مثل خطر الإصابة بسكري الحمل والولادة القيصرية غير الضرورية.

لكن يجب على المرأة الحامل أن تنتبه إلى جسدها وتجنب المبالغة في هذا التمرين الأساسي؛ حيث لا ينصح بالجري بأي حال من الأحوال، وإذا كان الطقس حارًا، فإن المشي في الداخل والبقاء رطبًا هو خيار أفضل بكثير.

• السباحة


تعتبر السباحة من أكثر التمارين أمانًا أثناء الحمل؛ لأنها تمرين منخفض التأثير يحسن القوة والقدرة على التحمل، لكن يجب أيضًا تجنب السباحة في الماء الساخن أثناء الحمل لأنها قد تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم؛ نظرًا لأنه من الضروري ألا تزيد درجة حرارة جسمك عن 39 درجة مئوية أثناء نمو الطفل.

• اليوجا


تستفيد النساء في الثلث الأخير من الحمل من التمارين منخفضة التأثير مثل اليوجا؛ حيث يمكن أن يساعد ذلك في الشعور باللياقة والقوة استعدادًا للولادة، وتعتبر اليوجا أيضًا أكثر أمانًا وراحة للأم والطفل داخل الرحم؛ حيث أبلغت معظم النساء الحوامل عن تحسن الحالة المزاجية وتقليل الانزعاج وانخفاض مخاطر الولادة المبكرة والولادة القيصرية نتيجة لذلك.

• ما هي فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل؟


يمكن أن تساعدك ممارسة الرياضة أثناء الحمل على:

- تقليل آلام الظهر، والإمساك، والانتفاخ.
- تحسين المزاج ومستويات الطاقة وكذلك النوم.
- تجنب زياده الوزن الزائد.
- تحسين قوة العضلات وقوتها وتحملها.
- تقليل خطر الإصابة بسكري الحمل.
- فرصة أقل لإجراء ولادة قيصرية.

• نقاط للنظر فيها


على الرغم من أن التمرين مفيد بشكل عام لكل من الأم والطفل أثناء الحمل، فقد يحث الطبيب على عدم ممارسة الرياضة في هذه الحالات:

- أمراض القلب والرئة في بعض أشكالها.
- تسمم الحمل.
- مشاكل عنق الرحم.
- نزيف مهبلي يستمر في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.
- مشاكل في المشيمة.
- المخاض المبكر أثناء الحمل الحالي.

اقرأ أيضًا..

ads
ads