السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأرصاد: أمطار رعدية ونشاط للرياح وأعلى درجة حرارة

الخميس 05/أغسطس/2021 - 11:41 ص
هير نيوز


توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الخميس، طقس شديد الحرارة، رطب نهارًا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، وجنوب سيناء، وجنوب البلاد، حار، رطب، على السواحل الشمالية.

وأضاف بيان الهيئة أن ارتفاع نسبة الرطوبة يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح من (2 درجة:4 درجات)، بينما يكون ليلًا مائلًا للحرارة، رطبًا على القاهرة الكبرى، وباقي الأنحاء.

شبورة مائية

وفيما يتعلق بالظواهر الجوية، هناك شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى، والوجه البحري والسواحل الشمالية، وأمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانًا على مناطق من جنوب البلاد، وسلاسل جبال البحر الأحمر قد تصل لحد السيول على (حلايب- شلاتين) على فترات مُتقطعة (60% تقريبًا).

نشاط للرياح

وأشار خبراء الطقس، إلى وجود نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى، تكون مُثيرة للرمال والأتربة؛ ما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية على مناطق من جنوب الصعيد.
قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن كافة الأنحاء تشهد اليوم طقسًا شديد الحرارة يزيد عن الأيام الماضية بحوالي درجة إلى درجتين حيث من المتوقع أن تسجل القاهرة 42 درجة وجنوب الصعيد 45 درجة في الظل.

موجة شديدة الحرارة

وتشهد البلاد في الأيام الحالية موجة شديدة الحرارة على مختلف المناطق بدأت منذ أيام ومستمرة حتى الآن.

ومع ارتفاع درجات الحرارة تزداد فترات سطوع الشمس؛ ولذلك ينصح بعدم التعرض المباشر لها والحرص على شرب الكثير من السوائل.​

أمطار رعدية

قالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد: إن هناك أمطارًا رعدية على جنوب مصر ومناطق من البحر الأحمر، وقد تمتد إلى مناطق في جنوب سيناء، مشيرة إلى أن بالفعل سقطت أمطار رعدية متوسطة على منطقة حلايب وشلاتين، منذ يومين.

وأضافت إيمان شاكر في مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن سقطت أمطار رعدية أيضًا على منطقة مرسى علم، مشيرة إلى أن هذا الطقس مستمر حتى يوم السبت القادم.

وأوضحت وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد أن يوجد ما يُسمى بالحزام المداري أو الفاصل المداري، والذي يفصل الكتل الهوائية الرطبة عن الكتل الهوائية الجافة، أي يفصل الكتل الهوائية القادمة من القطب الشمالي أو النصف الشمالي للكرة الأرضية، عن الكتل الهوائية القادمة من النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

القاهرة العظمى 42 والصغرى 27

الإسكندرية العظمى 35 والصغرى 26

الإسماعيلية العظمى 41 والصغرى 24

الدقهلية العظمى 36 والصغرى 25

الغردقة العظمى 39 والصغرى 26

المنيا العظمى 43 والصغرى 25

حيث تتوقع هيئة الأرصاد بطقس حار على معظم محافظات البلاد، رطب على السواحل الشمالية ، شديد الحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وارتفاع نسبة الرطوبة؛ مما يزيد درجة الحرارة.



اقرأ أيضًا..

ads
ads