الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حافظي على نشاطك البدني.. أنواع وأعراض السكتة الدماغية

الخميس 05/أغسطس/2021 - 06:41 م
هير نيوز

السكتة الدماغية مرض يحدث بسبب نقص إمداد الدماغ بالدم بسبب انسداد الأوعية الدموية. عندما ينخفض تدفق الدم إلى جزء من دماغك أو ينقطع، فإنه يمنع أنسجة المخ من الحصول على كميات كافية من الأكسجين ونتيجة لذلك تبدأ خلايا الدماغ في الموت. 
أنواع السكتات الدماغية:
هناك نوعان من السكتات الدماغية وهم:

1-السكتة الدماغية الإقفارية
السكتات الدماغية الناتجة عن انسداد الأوعية الدموية أو تضييق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى انسداد تدفق الدم. يمكن أن تتطور هذه الانسدادات إما بسبب تكوين الجلطات أو بسبب الرواسب الدهنية التي تتراكم في الأوعية الدموية.

2-السكتة الدماغية النزفية
السكتات الدماغية النزفية هي نوع من السكتات الدماغية التي تحدث بسبب التمزق أو التسرب في الأوعية الدموية للدماغ والتي يمكن أن تحدث بسبب العديد من الحالات مثل الصدمة والاستخدام المفرط لمخففات الدم والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم الذي لا يمكن السيطرة عليه وعوامل أخرى.

اقرأ أيضًا..

منها السكتة الدماغية.. أمراض خطيرة تُسبب تنميل الذراع والوخز


أعراض السكتة الدماغية:
من أجل منع السكتة الدماغية، من المهم البحث عن العلامات المبكرة حتى يمكن علاجها في الوقت المناسب لتجنب المزيد من المضاعفات التي تأتي معها، ومنها:
-يمكن أن يكون الصداع الشديد والمفاجئ المصحوب بالدوار والقيء وتغير الوعي مؤشرًا على الإصابة بسكتة دماغية.
-يمكن أن يكون الضعف المفاجئ أو التنميل أو الشلل في أجزاء معينة من الجسم مثل الوجه والساقين والذراعين التي تمتد على جانب واحد من الجسم مصحوبًا بتدلي جانب من فمك أثناء الابتسام من العلامات المبكرة للسكتة الدماغية.
-يعد فقدان التوازن ، وفقدان التنسيق، والدوخة المفاجئة، والتعثر أثناء المشي من العلامات الأولية للسكتة الدماغية.
-ضعف مفاجئ في الرؤية أو عدم وضوحها في إحدى العينين أو كلتيهما، وهو اختلاف في الكلام يمكن أن يكون إما كلمات مشوشة أو صعوبة في فهم الكلام.

نصائح لمنع السكتات الدماغية:
السبب الرئيسي الذي يعاني منه معظم الناس من السكتات الدماغية هو التاريخ الطبي لعائلاتهم. للأسف ، لا يمكنك العودة بالزمن إلى الوراء وتغيير الظروف الطبية لأقاربنا ، ولكن إليك بعض النصائح والتي يمكنك اتباعها لتقليل فرص إصابتك بسكتة دماغية، وهي كالأتي:
1-الابتعاد عن الكحول والسجائر حيث يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسكتة دماغية
2-مارس تمارين التنفس وحافظ على نشاطك البدني.
3-يجب تحديد عوامل الخطر مثل ارتفاع الكوليسترول والسمنة وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وعلاجها في مرحلة مبكرة حيث يمكن أن تكون هذه العلامات الأولية للسكتة الدماغية.
4-يساعد أسلوب الحياة الصحي في الحفاظ على جسمك سليمًا وصحيًا وبعيدًا عن أي نوع من الأمراض ، وبالتالي من المهم تناول طعام صحي وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافٍ من النوم والتمتع بحالة نفسية إيجابية لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ads