السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ستات مصر .. ماذا يفعلن ببواقي العيش ؟

الجمعة 06/أغسطس/2021 - 09:05 م
هير نيوز

تلجأ كثير من السيدات في ربوع مصر إلى استخدام بواقي أرغفة العيش التي تحصل عليها من المخابز وتعيد تدويرها بشكل مختلف؛ من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من بقايا "العيش".

رغيف الخبز

ورغيف الخبز سلعة استراتيجية تدعمها الدولة وتوفرها بسعر 5 قروش لنحو 67 مليون مواطن؛ كونه ضيف لا غنى عنها على جميع أكلات الموائد المصرية مهما كان مستوى المعيشة.

منظومة الخبز المدعم

كشف الاتحاد العام للغرف التجارية، عن هدر يومي في منظومة الخبز المدعم واستغلاله في غير الغرض من إنتاجه مثل توظيفه كعلف للطيور والمواشي بنسبة تتراوح بين 25 و35 في المئة من إجمالي حجم الإنتاج.

وتحرص السيدات في ريف وقرى مصر على الاستفادة من بقايا أرغفة العيش التي تعرضت للجفاف أو العفن في بعض الأحيان كعلف للطيور من الفراخ والبط وغيرها، وهناك جائلون بعربات يدوية يجوبون الشوارع لشراء العيش الناشف لتستخدم البقايا كعلفٍ للحيوانات (المواشي والدواجن)، وذلك بعد تجفيفها.

استخدامات للطهي

كما تلجأ بعض ربّات البيوت إلى توظيف بقايا الخبز الجاف -التي لم تتعرض للعفن- من خلال ابتكار مأكولات مختلفة، من بينها صناعة "ميني بيتزا" بالخبز الجاف، أو خلط الخبز بعد طحنه وإضافته إلى اللحم المفروض لتحضير "الكفتة" حتى تكون أكثر تماسكاً. وحتى استخدام البقايا في صناعة مقرمشات أو حلوى للأطفال بإضافات ووصفات مختلفة.

أنواع الخبز

وبالنسبة لبعض أنواع الخبز الأخرى، في بعض الأحيان يتم توظيف بقايا العيش عبر طحنها واستخدامها كـ "بقمساط" لتحضير الدجاج المقرمش.

بقايا العيش

من بين الاستخدامات أيضاً لـ "بقايا العيش" في مصر، توظيفه في تصنيع مشروب ذي أضرار مختلفة على الصحة وهو مشروب "البوظة" الشعبي، والذي يتم تحضيره من خلال الخبز الجاف أو الذي أصابه العفن، من خلال تخميره مع الشعير وتقديمه كمشروب.

اقرأ أيضًا..

ads
ads