الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب يكشف السبب الرئيسي لمشاكل الأنف لدى الأطفال (فيديو)

السبت 07/أغسطس/2021 - 01:47 م
الدكتورة أشرف رجب
الدكتورة أشرف رجب

أكد الدكتور أشرف رجب، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة، أن الأشعة المقطعية هي الطريقة الوحيدة لمعرفة التهابات الجيوب الأنفية، لافتًا بالقول: "الجيوب الأنفية 8 جيوب".

وأضاف رجب، خلال لقائه ببرنامج "الحكيم في بيتك" المذاع على فضائية "CBC"، أن الأطفال أكثر فئة في المجتمع معرضة للإصابة بتضخم اللحمية وليس بالجيوب الأنفية، وتكون أعراضها انسداد في الأنف، إفرازات وشخير في الليل.

مشاكل الأنف

وأشار إلى أن "95% من مشاكل الأنف لدى الأطفال في الشهور الأولى حتى 10 سنوات سببها اللحمية، مشيرًا إلى أن أعراض الإصابة يكون سببها تضخم اللحمية، موضحًا أن كبار السن هم الذين يصابون بالجيوب الأنفية وتكون أعراضها الصداع، وصعوبة في التنفس أو ألم في الوجه أو الإفرازات".

الالتهاب الفطري

وأوضح أن هناك نوعًا من الجيوب الأنفية يسمى الالتهاب الفطري وهو مميز بعض الشيء، والبشرية تصاب بالفطريات والبكتيريا، والفطريات تختلف بعض الشيء، والتى يلجأ فيها أحيانًا للجراحة، بشرط أن يأخذ أدوية قبل وبعد الجراحة، فالعلاج هو الجراحة لاستئصال كافة الفطريات بها.



مواجهة الفطريات

وتابع أستاذ الأنف والأذن أن الأدوية تساهم فى علاج الجيوب الأنفية، مؤكدًا بالقول: "مشكلة المصريين أنهم بيعكوا في تناول الأدوية والمضادات الحيوية"، لافتًا إلى أن الاستعمال الصحيح للأدوية يعالج ويكون فعالاً لمواجهة الفطريات.

واختتم رجب، تصريحاته، أن جراحة المناظير أصبحت من الأنف وتطورت إلى الوصول لقاع الجمجمة، وهناك أدوية مساعدة، مثل الحاجز الأنفي والذي يفصل بين فتحتي الأنف ويتم علاجه".

اقرأ أيضًا.. 

ads
ads