الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عين شمس تتصدر قائمة الجامعات المصرية في المشروع القومي لمحو الأمية

السبت 07/أغسطس/2021 - 12:04 م
هير نيوز

توجهت الهيئة العامة لتعليم الكبار بالشكر لجامعة عين شمس، لما تقوم به من جهود حثيثة في مجال محو الأمية وتعليم الكبار؛ حيث أشادت الهيئة بدور شباب الجامعة في المشروع القومي لإعلان مصر خالية من الأمية.

نقلة نوعية

وتصدرت الجامعة قائمة الجامعات المصرية في مجال محو الأمية بإجمالى 21090 دارسًا ناجحًا خلال العام الجامعي 2021/2020؛ الأمر الذي يعد نقلة نوعية في النتائج المحققة بما يتناسب مع قيمة ومكانة الجامعة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

رؤية مصر الاستراتيجية 2030

يأتي ذلك انطلاقًا من رؤية مصر الاستراتيجية لعام 2030 وتنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتحت شعار "حياة كريمة بلا أمية"، وإعلان مصر خالية من الأمية بحلول عام 2030؛ حيث تعد الأمية قضية وطن؛ لما لها من آثار اجتماعية واقتصادية وسياسية تؤثر على تقدم المجتمع ورقيه، وتعوق عمليات التنمية المستدامة، وإحداث نقلة حقيقية في مجالات العمل المختلفة، وبوصفها أحد أهم وأخطر المشكلات التي تواجه الدول النامية في الوقت الحاضر؛ حيث يبلغ عدد الأميين في مصر، حوالي 17 مليون أمي، بنسبة 27 % من إجمالي عدد السكان في الشريحة العمرية من ( 15 عام فأكثر)، وتزداد نسبة الإناث الأميات عن نسبة الذكور بحوالي 10 %.

بروتوكولات تعاون

وفي ضوء ذلك قامت الجامعة بإبرام عدد من بروتوكولات التعاون المشتركة مع الهيئة العامة لتعليم الكبار؛ تأكيدًا لأهمية الشراكة المجتمعية في مواجهة خطر الأمية، وتسهيلاً للمهام المنشودة، والذي من خلاله تتولى الجامعة من خلال كوادرها البشرية (أعضاء هيئة التدريس، والطلاب) بمحو أمية عمال الجامعة والقرى والأحياء ومراكز المحافظة، مع تدريب شباب الجامعة المشاركين في المشروع على أساليب وطرق تعليم الكبار.

محو أمية (4) أفراد

كما أصدر مجلس الجامعة قرارًا بإلزام كل طالب من طلاب الكليات النظرية بمحو أمية (4) أفراد على مدار سنوات الدراسة بالجامعة وكشرط للتخرج من الكليات النظرية :(التجارة – الآداب – التربية – التربية النوعية – الألسن – الحقوق – التربية النوعية).

بالإضافة إلى تقديم حافز نقدي قدره (250) جنيه للطالب عن كل دارس يتحرر من الأمية بمشاركة هيئة محو الأمية وتعليم الكبار، والإعفاء من المصروفات للعام التالي لكل من يمحو أمية (4) دارسين مقدمة من الجامعة.

كما قامت الجامعة باختيار لجنة تنسيقية لإدارة المشروع وتنفيذه، وإنشاء وحدات محو أمية بكل كلية لمتابعة تنفيذ المشروع، وقامت الهيئة العامة لتعليم الكبار بتوفير موظف مختص من الهيئة للرد على استفسارات الطلاب بشأن آليات فتح فصول محو الأمية مع منح الطلاب شهادات تقدير لكل طالب شارك في نجاح الدارسين لديه.

 60 ندوة تعريفية وورشة عمل

وعقد مركز تعليم الكبار بالجامعة 60 ندوة تعريفية وورشة عمل ، 6 مؤتمرات حول محو الأمية وأثرها على المجتمع والجديد في طرق القضاء عليها، و90 دورة لإعداد معلم الكبار بمختلف كليات الجامعة حول مفهوم تعليم الكبار، الفرق بين تعليم الكبار وتعليم الصغار، خصائص المتعلمين الكبار، طرق جذب الأميين لفصول محو الأمية، طرق تدريس مهارات القراءة والكتابة والحساب، إجراءات تدريس القراءة والكتابة والحساب للكبار، وتقديم تدريبات لبعض أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من "المعيدين والمدرسين المساعدين"، ولم ينحصر التدريب على طلاب الجامعة فقط بل امتد ليشمل طلاب من جامعات أخرى لتأهيلهم وتدريبهم على ممارسة العمل المجتمعي والاستفادة من برامج محو الأمية.

كما تم الاستعانة بطلاب مرحلة الدراسات العليا، بجانب الطلاب بالكليات النظرية، بمشاركات تطوعية.

اقرأ أيضًا..

ads