الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«العانس» لقب مجتمعي يدمر أجيال.. وأخصائي نفسي: «يجب أن يشطب من قاموسنا»

الأحد 08/أغسطس/2021 - 07:27 م
العانس
العانس

إذا تأخرت الفتاة في الزواج تشعر بالوحدة والحزن أحيانا لانتظار شريك الحياة المناسب، ولكن تلك المشاعر طبيعية تماماً وتمر بها كل فتاة حتى تجد شريك حياتها بل يكون المجتمع هو العبء الوحيد والكبير على أي فتاة تأخرت في الزواج ويسبب تدمير صحتها النفسية.

وعلقت أخصائية علم النفس والعلاج الأسري، الدكتورة إيمان عبد الله، على مسألة تأخر الفتيات في الزواج ومعاناتها في المجتمع، وقالت: «يطلق المجتمع على الفتاة التي تتأخر في الزواج لقب العانس وهذا يجعل الفتاة تشعر بألم نفسي شديد فتلك الكلمة تجعلها تشعر بالدونية».

وأضافت: «تلك الكلمة لها تأثير نفسي ومعنوي وواقعي حيث تشعر الفتاة بعدم الثقة في نفسها، وهناك فتيات تحاول أن تتزوج من أي شخص حتى تتخلص من تلك الكلمة وذلك اللقب المزعج، كما يمكن أن تدمر تلك الكلمة نفسية الفتاة وتجعلها تشعر بالضغط النفسي والشعور بضياع فرصة الزواج والانجاب».

اقرأ أيضًا..

أستاذ علم اجتماع: المرض النفسي يسبب العنوسة للمرأة


وأشارت إيمان عبد الله، إلى أن هذا اللقب يجعل الفتاة تشعر بالقلق والخوف من عدم الارتباط والزواج، فهذا المصطلح خلق نوع من الأزمة النفسية والمجتمعية، فالفتاة يجب أن تعيش حياة مستقرة بشكل فيه كرامة بلا خوف من تقاليد المجتمع وحكمه عليها.

وتابعت: «العنوسة يمكن أن تصيب الفتاة بالاكتئاب وتدفعها إلى الانتحار، وأنا أطلب من المجتمع العربي أن يبتعد عن إهانة الفتاة الغير متزوجة بلقب العانس حتى لا يصيبها بالاكتئاب والانتحار، كما أنه هناك بعض الفتيات التي ترفض ذلك اللقب وتشرح للناس أنها ليست غاضبة من ذلك وتهتم بعملها وحياتها الشخصية أهم من الزواج».

ونصحت أخصائية علم النفس، بالابتعاد عن ذلك اللقب واللوم على الفتاة لعدم زواجها، حيث أن ذلك يصيبها باضطراب نفسي شديد ويجعلها محبطة ورافضة لحياتها ومجتمعها، ولذلك يجب أن يشطب ذلك اللقب من قاموسنا وقت التعامل مع الفتيات، فالبنت زهرة في حضن الجبل يجب أن تعيش في مناخ مناسب لها. 

ads