الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم صيام رأس السنة الهجرية.. عالم أزهري يوضح

الإثنين 09/أغسطس/2021 - 11:55 ص
هير نيوز

حكم صيام رأس السنة الهجرية.. أكد الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا، أنه لم يرد نص ثابت في فضل صيام أول يوم من شهر محرم، لكن عموم الأدلة تدلُ على مشروعية صومه، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم الترغيبَ في الإكثار من صوم المحرم؛ حيث قال: أفضل الصيام بعد الفريضة شهر الله الذي تسمونه المحرم". أخرجَه مسلمٌ في صحيحه.

يصومُ ثلاثة أيام 

وأضاف الأطرش، كان النبي صلى الله عليه وسلم يصومُ ثلاثة أيام من أول كل شهر، فكان يصومُ السبت والأحد والاثنين من شهر، والثلاثاء والأربعاء والخميس من شهر. رواه الترمذي، وقال: حديثٌ حسن.

فعلٌ حسن

وأوضح أن من صامَ أول المحرم على هذا الوجه وعملًا بهذه العمومات فهذا فعلٌ حسن، وأما اعتقاد أن له فضلًا يخصه فلا يوجد ما يدلُ على ذلك.



دعاء رأس السنة الهجرية


اللهم صلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

اللهم اجعل عامنا الحالي عامًا مختومًا لنا فيه بالعفو والغفران واجعل عامنا القادم عام يسر وتفريج عسر كل عام وكل لحظة وأنتم من الذنوب تائبون وبرضا الله من الفائزين اللهم عامًا جديدًا بلا حزن وبلا ألم عام جديد بدون فقدان أهلي وأحبتي، عامًا جديدًا مليئًا بالسعادة مع من أحب.

اللهم ما عملت من عمل في السنة الماضية ولم ترضه، ونسيته ولم تنسه، وحلمت عني مع قدرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التوبة بعد جرأتي عليك.

اللهم إني أستغفرك منه فاغفر لي، اللهم وما عملت من عمل ترضاه ووعدتني عليه الثواب والغفران فتقبله مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم ونور قلوبنا وقبورنا ودروبنا وبصرنا وبصيرتنا وسائر جوارحنا واجعلنا من أهل الفجر وأهل القرآن وحملته وأهل قيام الليل وأهل عليين وأنعم علينا برؤية الحبيب في الدارين وأن نمشي على خطاه.

اللهم يا رب سبب الأسباب لتقضي عنا الدين وتغنينا من الفقر وتعطينا سؤلنا في الدارين.


اقرأ أيضًا..

ads