الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ناقوس خطر.. علامات تحذرك من توقف التنفس أثناء النوم

الإثنين 09/أغسطس/2021 - 05:04 م
هير نيوز

حوالي 70٪ من الأشخاص حول العالم يشتكون أن أزواجهم يشخرون أثناء النوم. لا يدرك الكثيرون أن الشخير يمكن أن يكون أكثر من مجرد مصدر قلق مزعج. يمكن أن يكون الشخير مؤشرًا على انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) - وهو اضطراب في النوم يمكن أن يشكل خطرًا على صحتك عند تركه دون علاج. 

على الرغم من عدم إصابة كل من يشخر بانقطاع التنفس أثناء النوم، فإن الشخير هو علامة تحذير يجب أخذها على محمل الجد. إذا كان زوجك يشخر، أو إذا تم إخبارك بأنك تشخرين ، فمن المهم التحدث إلى الطبيب حول فحص أو اختبار انقطاع التنفس أثناء النوم. يمكن أن يؤدي علاج انقطاع النفس الانسدادي النومي إلى تحسين الصحة العامة ونوعية الحياة.

ما هو انقطاع النفس الانسدادي النومي؟
يعاني ملايين الأشخاص من انقطاع النفس الانسدادي النومي ، والذي يتسبب مرارًا وتكرارًا في اضطرابات التنفس أثناء النوم. 
مع انقطاع النفس الانسدادي النومي ، يصبح مجرى الهواء مسدودًا كليًا أو جزئيًا بشكل متكرر ، مما يحد من كمية الهواء التي تصل إلى الرئتين. عندما يحدث هذا ، قد يشخر المرضى أو يصدرون أصوات الاختناق. 
يعاني الدماغ والجسم من انخفاض حاد في تدفق الأكسجين، مما يتسبب في الاستيقاظ من النوم أثناء الليل. 

أعراض انقطاع النفس أثناء النوم:

1-الشخير
الشخير بين انقطاع النفس عادة ما يلاحظه الشريك في الفراش.

2-الاختناق أو اللهاث أثناء النوم
عندما يقترن الشخير بالاختناق أو اللهاث أو توقف التنفس الصامت أثناء النوم ، فهذا مؤشر موثوق على توقف التنفس أثناء النوم.

3-التعب أو النعاس أثناء النهار 
غالبًا ما يحدث النعاس المفرط أثناء النهار لأن توقف التنفس أثناء النوم يسبب العديد من الاستيقاظ طوال الليل ، مما يمنع جسمك من الحصول على النوم عالي الجودة الذي يحتاجه.

4-السمنة 
يعتبر الشخص البالغ الذي يبلغ مؤشر كتلة الجسم (BMI) به 30 أو أكثر سمينًا ، ويزداد خطر الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم مع زيادة وزن الجسم.

5-ارتفاع ضغط الدم 
يعاني ما بين 30 و 40 في المائة من البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم من انقطاع النفس أثناء النوم.

تشمل الأعراض الشائعة الأخرى لانقطاع النفس الانسدادي النومي النوم غير المنعش، والأرق، والصداع الصباحي، والتبول الليلي (الاستيقاظ أثناء الليل للذهاب إلى الحمام)، وصعوبة التركيز، وفقدان الذاكرة، وانخفاض الرغبة الجنسية، والتهيج، أو صعوبة البقاء مستيقظًا أثناء مشاهدة التلفزيون أو القيادة.

اقرأ أيضًا..

 7 أخطاء ترتكبها تجعلك لا تستطيع إنقاص الوزن مهما فعلت


علاج انقطاع النفس أثناء النوم:
يمكن أن يؤدي تأخير علاج انقطاع النفس أثناء النوم إلى مشاكل صحية أكثر خطورة. يمكن إيقاف العديد من الآثار الضارة لانقطاع التنفس أثناء النوم، بل وحتى عكسها، من خلال التشخيص والعلاج.

يتم علاج انقطاع التنفس أثناء النوم باستخدام علاج ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (CPAP)، والذي يحافظ على مجرى الهواء مفتوحًا أثناء الليل من خلال توفير تيار لطيف من الهواء من خلال قناع يتم ارتداؤه أثناء النوم. يمكن أن يؤدي استخدام CPAP إلى تحسين جودة الحياة بشكل عام من خلال تحسين جودة النوم؛ زيادة اليقظة أثناء النهار والتركيز والمزاج ؛ تقليل النفقات الطبية وتحسين صحة دماغك وقلبك. تشمل العلاجات البديلة العلاج الموضعي والعلاج بالأجهزة الفموية والجراحة.

ads