الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها تحارب الفيروسات.. الآثار الإيجابية للقيلولة على طفلك

الثلاثاء 10/أغسطس/2021 - 05:18 م
هير نيوز

حتى اليوم، يعتبر غالبية الآباء أن النوم هو استراحة بسيطة، وقفة أثناء النهار. ومع ذلك، في حين أن هذا ليس واضحًا، تحدث أشياء كثيرة أثناء النوم! وهي تحدث أكثر لأطفالنا. القيلولة مهمة للغاية للأطفال. بالإضافة إلى التأثيرات الإيجابية على الذاكرة، وخلافًا للاعتقاد السائد، فإن القيلولة تسمح للنوم بسهولة أكبر في المساء.

الآثار الإيجابية للقيلولة على الأطفال:
يدرك الآباء جيدًا أن النوم هو أكثر من مجرد فترة "راحة" للتعافي والتعامل مع اليوم التالي بشكل رائع. الحاجة إلى النوم لا تقل أهمية عن الأكل أو الشعور بالحب! في الواقع، خلال هذه الفترة ينمو طفلك عقليًا وجسديًا. يسمح النوم للطفل بما يلي:

-لإفراز هرمون النمو من أجل النمو بشكل جيد وتقوية بنية عظامها.
-التعافي من اليوم. في هذه اللحظة يحارب الجسم الفيروسات ويشفي تقرحات اليوم الصغيرة.
-لتطوير ذاكرتك من خلال معالجة المعلومات المخزنة خلال اليوم.
 
قيلولة، حتى أي سن؟
يختلف كل طفل عن الآخر ولديه احتياجات نوم فريدة. إذا لاحظت علامات التعب (الغضب ، والتهيج ، والبكاء ، والتثاؤب)، وأن طفلك ينام أكثر من 8 ساعات في الليل، فمن المؤكد أنه لا يزال بحاجة إلى قيلولة أثناء النهار. إليك بعض المعايير التي تمثل متوسط عدد القيلولة حسب العمر:

-من 0 إلى 3 أشهر: يحتاج الطفل من 4 إلى 6 قيلولة في اليوم.
-من 3 إلى 6/9 أشهر: يطلب الطفل ثلاث قيلولات في اليوم عادة واحدة في الصباح، وواحدة في وقت مبكر من بعد الظهر، والأخيرة بعد ذلك بقليل من اليوم.
-من 9 إلى 18 شهرًا: يحتاج الطفل إلى قيلولتين فقط: واحدة في الصباح والأخرى بعد الأكل مباشرة.
-من 2 إلى 4 سنوات: لا يزال الطفل بحاجة إلى قيلولة بعد الظهر.
-بعد 4 سنوات: يحتاج الطفل قيلولة واحدة فقط خلال النهار. لكنهم قد يفضلون ببساطة وقتًا هادئًا للراحة وكذلك للاسترخاء. بالطبع ، إذا طلب طفلك صراحة المزيد من القيلولة، فلا تحرمه من ذلك! إنهم يعرفون ما يحتاجون إليه للنمو بالسرعة التي تناسبهم.

من المهم للغاية أن نفهم أن النوم بشكل عام له مراحل مختلفة وهي، المرحلة الأولى هي عندما تبدأ في النوم، والمرحلة الثانية هي النوم الخفيف، والمرحلة الثالثة هي النوم العميق، وأخيرًا، المرحلة الرابعة هي نوم الريم، حيث يظهر الوجه علامات كل من النوم العميق والاستيقاظ. تتيح هذه المراحل التعافي جسديًا، ولكنها تسمح أيضًا بتنظيم المعلومات ومعالجتها. بالطبع، بالنسبة للأطفال، تزداد التأثيرات التصالحية للنوم عشرة أضعاف.

اقرأ أيضًا.. 

6 أعشاب تُساعد على النوم وتهدئة الأعصاب


ما سبب أهمية القيلولة؟ ألا يجب أن يكون النوم الجيد ليلاً كافيًا؟ 

التجربة العلمية:
قرر الباحثون اختبار ذاكرة الأطفال الصغار. في الصباح قدموا لهم لعبة ذاكرة تتكون من 9 إلى 12 صورة. كان على كل طفل حفظ موقع الصور ثم إعادتها جميعًا. بدون مفاجأة ، في وقت متأخر من الصباح ، حفظ معظم الأطفال نفس العدد من الصور. ثم غف نصفهم بينما بقي الآخرون مستيقظين. في فترة ما بعد الظهر ، كان الأطفال الذين استراحوا ، هم الأكثر نجاحًا في التمرين بدون سياق. حتى في اليوم التالي ، بعد نوم ليلة سعيدة ، لا يزال أولئك الذين أخذوا قيلولة هم أفضل من يتذكر موقع الصور.

استنتاج:
تُظهر هذه التجربة الصغيرة أن القيلولة تلعب دورًا مهمًا مثل النوم الجيد ليلاً في عملية تعلم الطفل. لكن لماذا؟ ببساطة لأن القيلولة تعزز تدفق المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى مناطق الدماغ المخصصة للذاكرة طويلة المدى! النتيجة: القيلولة تحسن الحفظ والتعلم للأطفال.

اجعل طفلك يأخذ قيلولة بعد الغداء مباشرة بين الساعة 12 و 3. من الضروري ألا تأتي القيلولة بعد فوات الأوان حتى لا تزعج روتين وقت النوم في الليل.

ads
ads