الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد ماراثون الثانوية.. «اختبارات القدرات» امتحان جديد للطالبات لتحديد المستقبل

الثلاثاء 10/أغسطس/2021 - 07:30 م
هير نيوز

اختبارات القدرات وهو امتحان آخر تخوضه الفتيات بعد انتهاء ماراثون الثانوية العامة الشاق، ويعد نقطة فاصلة بين الحصول على شهادة ختام التعليم الأساسي أو الفني، والانضمام إلى الجامعات بدخول الكليات المختلفة المرغوب فيها وفقًا للتنسيق.

وتتعامل الفتيات وأولياء الأمور مع اختبارات القدرات على أنَّه مصير يحدد مستقبل قادم، ولذلك يبحث العديد منهن عن ورش دراسية تأهيلية تساعد على خوض الاختبارات بنجاح.

وقالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إنَّ طلاب الثانوية العامة يعيشون الآن حالة من الانتظار لامتحانات القدرات ويفكرون في طريقة اجتيازها للالتحاق بالكلية المرغوب فيها، مشيرة إلى أنّ اختبارات القدرات هي التي تحدد ميول الطالب في الكلية التي تناسبه.

ونصحت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، بضرورة الاهتمام بتأدية اختبارات القدرات وفقًا لمعايير التي توضع بها الأسئلة، مؤكدة على أنَّ الاختبارات تكون بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة مباشرةً وليس قبلها.

وأضافت أنَّ اختبارات القدرات لها أهمية كبرى في تحديد مستوى الطلاب، والتي قد تكون نجاة لهم بعد إعلان النتيجة، فلابد أن يهتموا بالامتحانات.

وأوضحت أنَّ ميول الطالب ورغبته في كليها بعينها، يأتي نتيجة خضوعه لاختبارات القدرات، لذا يجب على الطالب أن يحدد ميوله ويقرّ برغبته في الالتحاق بالكلية، مؤكدة أنَّه لا يوجد ما يُسمّى بـ"كليات القمة"، فكلهم قمة والطالب من يحددها.

وكان المجلس الأعلى للجامعات، قد أعلن عن الكليات التي تحتاج لاختبارات قدرات، وانعقاد الامتحانات عقب انتهاء ماراثون الثانوية العامة، وفقا للتنسيق الجديد.

وكشف المجلس الأعلى للإعلام الكليات التي تحتاج لاختبارات قدرات، وجاءت كالتالي: "التربية الموسيقية، التربية الرياضية، الإعلام، الكليات التكنولوجية، التربية الفنية، الفنون التطبيقية، الفنون الجميلة، السياحة والفنادق، التمريض، التربية النوعية.

ads
ads