السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ما تبرقيش لطفلك».. استشاري صحة نفسية: اتركوا لأبنائكم الحرية

الثلاثاء 10/أغسطس/2021 - 11:20 م
هير نيوز

قال الدكتور إيهاب ماجد، استشاري الصحة النفسية، إن أغلب الناس يقولون عيب ومينفعش ونبصله ونبرأ، بس نسأل هنا سؤال هو ليه عيب؟؟.

وذكر أن هذا التصرف الذي يصدر منا في مثل هذه المواقف نابع عن عدة أفكار سلبية في عقولنا كمثلا نظرة الناس لي أو أنهم يقولون دا ولد مترباش أو احنا حارمينه، مع أنك أنت لو أعطيت أحد الأطفال شيء وأخذه منك فعندها تسعد لأنك أدخلت السرور على قلبه. 

وأكد على أنه ليس عيبا أن يأخذ أحد أبنائنا شيئًا من غيره دون الرجوع إلينا فيجب أن نزيل مثل هذه الأفكار السلبية من أذهاننا ونترك لأبنائنا حرية الاختيار.

وذكر أنه لكي يقلع أولادنا عن هذه الأشياء يجب أن نتفق معهم على أننا لا نأخذ شيئًا من أحد في الشارع بل يكون هذا من أصدقاء والدينا ومعارفنا فقط.

وأضاف إلي أننا نعلم أولادنا فكرة الرجوع إلينا بعد أخذ الشيء فيخبرك أن فلانا أعطى له كذا لكي تستطيع أنت أن ترد هذا لولده فتكون هناك محبة متبادلة.

وبين أن توعية أولادنا بحرية الاختيار مع تحمل مسؤولية القرار من أهم الأشياء لكي يفهم ماهية العلاقات الاجتماعية ويقدر العطاء المتبادل.

وأشار إلى أن هذه الحرية تكسب أولادنا فكرة التعبير عن مشاعرهم بعيدا عن الأفكار المعقدة بأنه عيب أو غير ذلك فيقبل الشيء أو يرفضه بناء على رغبته.

اقرأ أيضًا..




ads
ads