الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المغص عند الأطفال.. 3 أسباب منها محاولة جذب الإنتباه | فيديو

الأربعاء 11/أغسطس/2021 - 01:16 م
الدكتورة رانيا صبري
الدكتورة رانيا صبري

عرفت الدكتورة رانيا صبري استاذ مساعد قسم صحة الطفل بالمركز القومي للبحوث، المغص لدي الأطفال فسيولوجيا بانه التقلصات التى تحدث فى الأمعاء وجدار المعدة لأنهما مسئولان عن دفع الطعام، فهذه التقلصات تزيد ويحسس الطفل بها، ومدتها 3 ساعات يومية، لمدة 3 أيام فى الأسبوع، وهذا يطلق عليه المغص.
واضافت خلال لقائها ببرنامج "الحكيم فى بيتك" المذاع على فضائية "cbc"، أن كل ألم فى البطن هو مغص ولكن تختلف الأسباب، فالمغص هو أول عرض للزائدة ولا يجب الاستسهال به، لأنه قد يؤدي للجراحة كما يحدث فى الاصابة بالزائدة.



وأوضحت: " المغص فى أول عام من عمر الطفل يبدأ فى الأسبوع الأول أو الثاني ويزداد ليصل إلى ذروته فى الأسبوع السادس ويبدأ فى الأنخفاض فى الأصابة به بعد انتهاء الأسبوع السادس من الولادة، ويجب الفرق بين بكاء الطفل لأصابته بالمغص وبين بكاؤه لأنه جوعان، ثم هناك المغص والذي يصاحب الطفل حتي بداية دخوله الدراسة، وهو يكون عنيف مع اسهال شديد، وأحيانا قئ".

وتابعت: " النوع الثالث من المغص وهو محاولة جذب الطفل إنتباه الأخرين وهذا لعدة أسباب منها أن والدته على سبيل المثال أنجبت طفلا آخر، أو انه لا يرغب فى الذهاب للمدرسة أو غيرها من محاولات جذب الأنتباه".

اقرأ أيضاً: 

مجربون من الأمهات.. 12 علاج منزلي لنزلات البرد


ads
ads