السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 معلومات عن نجاة الصغيرة.. وسر إصرارها على الاعتزال

الأربعاء 11/أغسطس/2021 - 12:05 م
هير نيوز


نجاة الصغيرة هي صاحبة السكون الصاخب حسبما أسماها الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب، ولد على صوتها كثير من قصص الحب والأحلام الرومانسية من أجيال متعاقبة.

يواكب اليوم الأربعاء 11 أغسطس، ذكرى ميلاد الفنانة نجاة الصغيرة، أو نجاة محمد كمال حسني البابا - كما هو مكتوب في شهادة ميلادها - بعيد ميلادها الـ 83، إذ ولدت في مثل هذا اليوم عام 1938.

نجاة محمد حسني البابا

اسمها نجاة محمد حسني البابا، والدها من أصول سورية، وهي من أسرة فنية فوالدها محمد حسني البابا كان يعمل خطاطاً، وله اهتمامات فنية، وأختها غير الشقيقة الفنانة سعاد حسني، وأخوها عز الدين حسني عازف الكمان الذي كان يعمل مع الفنانة الراحلة أم كلثوم، وهو يعمل ملحناً في الإذاعة المصرية، وله العديد من الألحان.

أغنيات أم كلثوم

في مطلع حياتها بدأت تتدرب على أغنيات أم كلثوم. وقدم لها لاحقا الشاعر مأمون الشناوي أغنية "اوصفولي الحب" من تلحين محمود الشريف. غنت للعديد من الملحنين الكبار، ففي بداية مشوارها الفني غنت من ألحان زكريا أحمد، وأحمد صدقي، ومحمود الشريف، وأخيها عز الدين حسني، ورؤوف ذهني وغيرهم.

محمد عبد الوهاب 

التقت بالموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب وأعطاها العديد من ألحانه الجميلة، وغنت للملحنين: سيد مكاوي، ومحمد الموجي، وحلمي بكر، وبليغ حمدي، وكمال الطويل الذي اعتبر من أفضل الموسيقيين الذين استوعبوا صوتها.

أدوار سينمائية

لعبت نجاة الصغيرة في بداية مشوارها الفني العديد من الأدوار السينمائية، وقامت ببطولة عدة أفلام منها: "غريبة"، و"الشموع السوداء"، و"شاطئ المرح"، و"7 أيام فى الجنة"، وغيرها...

وعن خصامها للصحافة خمس وعشرين سنة تقول نجاه الصغيرة : "نحن كجيل من الفنانين، تربينا على أن العمل هو من يتحدث عن الشخص، ويجعله كبيراً في نظر الناس، ولأجل هذا بإمكانك أن تلاحظ الفنانين الكبار مثل عبد الوهاب و أم كلثوم وفيروز.. كلهم كانوا كثيري الغناء قليلي الكلام والإطلالات الإعلامية، و حقيقة كنا نتعب كثيراً على إنجاز أغنياتنا، وكنا نراقب كل إشارة لكل كبيرة وصغيرة، كان همنا النجاح الجماهيري إلى حد كبير، وكنا مشغولين إلى درجة الهوس، بأن لا يكون هناك نقص أو خطأ في الأغنية التي تقدم".

عودي إلينا يا نجاة 

بعد قرارها باعتزال الفن بعث لها الموسيقار الراحل كمال الطويل رسالة في تسجيل تلفزيوني: "عودي إلينا يا نجاة ارجعي إلينا، لقد اشتقنا إلى صوتك".

وحول إصرارها على الإعتزال وعدم العودة قالت: "أليس من الجميل أن يجلس الفنان ويشاهد أعماله تنجح باستمرار وسط الأجيال المتنوعة، ماذا بعد وما الذي يمكن أن نقدمه، لا أقصد أن الساحة خالية من المبدعين، ولكني على قناعة بأنني بابتعادي لن أغادر المكان الذي رسمته في قلوب الناس".

وصرحت "نجاة" فقط عن أول أجر تقاضته، والذي اعتبر أقل أجر حصلت عليه كان عبارة عن (علبة شيكولاتة) قدمتها إليها الإذاعة المصرية عندما غنت لأول مرة لكوكب الشرق وهي بعمر الست سنوات.

زواجها

تزوجت «نجاة» في عام 1955 من كمال منسي، أحد أصدقاء شقيقها، والذي ساعدها على النجاح في تلك المرحلة، وبدأت تاريخها الحقيقي في عالم احتراف الغناء وهي لم تتعد الـ 16 من عمرها.

كان زوج نجاة الصغيرة، شديد التأثر والإعجاب بصوتها، وأحضر لها كبار المؤلفين والملحنين الذين قدموها بشكل مميز، مثل: «أسهر وأنشغل أنا»، «اوصفولي الحب»، «حقك عليا وسامح» وغيرها.

أولادها
أنجبت نجاة الصغيرة، من زوجها الأول، ولدا واحدا يدعى "وليد"، ولكن تحول العش الهادئ إلى جحيم لا يطاق بعد 4 سنوات، إثر تدخلات الزوج في حياتها وفنها، فسعت إلى تجاوز الأزمة بمحاولة الطلاق الودي، لكنه رفض وتحولت القضية إلى ساحات المحاكم.

بعد 6 أشهر انفصلت «نجاة» عن زوجها الأول، لتتزوج مرة ثانية وأخيرة من المخرج حسام الدين مصطفى، الذي أخرج لها فيلم «شاطئ المرح» عام 1967، ولم تستمر في الزيجة الثانية لفترة طويلة، بعدها أعلنت نجاة تفرغها لابنها وفنها، ولم تتزوج مرة أخرى.

اقرأ أيضًا..

ads