السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها السكتة الدماغية.. أمراض تُسببها زيوت الطهي السيئة

الأربعاء 11/أغسطس/2021 - 06:16 م
هير نيوز

يوجد العديد من أنواع الزيوت المختلفة مثل الزيوت النباتية وزيت الزيتون والسمن والزبدة وزيت الأفوكادو وزيوت الجوز. كل واحدة منها لها فوائد وأضرار وطريقة استخدام.

ما هو زيت الطهي الأفضل للطبخ؟
1- الزيوت التي لاتتحمل الحرارة
الزيوت النباتية لا يجب تسخينها أبدًا. تحتوي الزيوت النباتية مثل عباد الشمس والكانولا ونخالة الأرز وزيت فول الصويا على دهون متعددة غير مشبعة حساسة للحرارة. 
عندما يتم تسخين هذه الدهون فإنها تحول الدهون الهشة إلى مركبات سامة تسمى الدهون المتحولة. 
هذه الزيوت حساسة للحرارة لدرجة أن جميع الزيوت النباتية المعالجة أو جميع المنتجات التي تحتوي على زيوت نباتية تحتوي على دهون متحولة. 
يتحلل زيت الكانولا بسرعة كبيرة. تذكر أن الطبيعة لا تصنع دهونًا ضارة ولكن معالجة الأطعمة والزيوت الطبيعية يمكن أن تتحول إلى دهون سيئة. 

2- الزيوت التي تتحمل الحرارة
نحتاج إلى اختيار الدهون للطبخ التي يمكن أن تتحمل الحرارة مثل زيت الخردل المعصور على البارد أو الفول السوداني أو زيت جوز الهند أو الزبدة أو السمن.
هذا لأنها يمكن أن تقاوم الضرر الناتج عن الحرارة والذي يسمى الأكسدة.
إذا كنت ترغب في تناول السمبوسة ، فتناولها وهي مقلية بالسمن النقي وليس في الزيوت النباتية.

الآثار الجانبية الصحية السيئة
إذا كنت تستهلك الدهون السيئة، فإن الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين أ ، د ، هـ ، ك لا يتم امتصاصها بكفاءة. هذا يسبب قصوراً حاداً في الجسم ويخلق خللاً في التمثيل الغذائي. 
استهلاك الزيوت النباتية يسبب حرقة المعدة. تفرز معدتنا حمضًا استجابةً للطعام، ولكن بوجود الزيوت النباتية ، فإن حمض المعدة يشكل دهونًا متحولة ضخمة تتسبب في تلف بطانة المعدة وتسبب حرقة المعدة.
يمكن أن تجعلنا الزيوت السيئة نشعر بالاكتئاب والضعف والقلق من خلال التدخل في الناقلات العصبية. 
يسبب السكتة الدماغية والصداع النصفي وارتفاع نسبة الكوليسترول وقد ظهرت دراسات تظهر أن الزيوت النباتية يمكن أن تسبب الأكل العاطفي، مما يجعلنا نكتسب الوزن عن طريق جعلنا نتناول المزيد من الطعام.

اقرأ أيضًا..

 تعرفي عليها.. أمراض قد تهاجمك بسبب فصيلة الدم


كيفية اختيار الدهون الجيدة
لا شيء مثل إدخال الدهون الصحية في النظام الغذائي. عندما نأكل الدهون الجيدة ، تتوهج بشرتنا ، ويتم امتصاص العناصر الغذائية في أجسامنا ، وتكون أمعائنا صحية ، والقلب والعينين وكذلك هرموناتنا متوازنة. 
على سبيل المثال السمن- إنها واحدة من أكثر الأطعمة المفيدة ، طالما أنك تتأكد من أن السمن الخاص بك نقي وغير مغشوش. حيث يغذي السمن أجسامنا ، ويعمل كأساس للمراهم ، ولعلاج الحروق والطفح الجلدي. إنه غني بفيتامين أ وفيتامين د وأوميغا 3 والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

ads