الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فريدة عثمان.. سباحة مصرية حصلت على لقب "عروس البحور السبعة"

السبت 19/ديسمبر/2020 - 11:52 ص
هير نيوز


"مفيش مستحيل".. جملة لها دلالات ومعانٍ، وتحمل في طياتها كل بواعث الإرادة والتحدي، وتتحلى بها كل امرأة تحمل الجنسية المصرية وتعيش في الخارج، وهو ما يجعلها قادرة على تحقيق الإنجازات والمعجزات. 

فريدة هشام أحمد عثمان، فتاة مصرية ينطبق عليها ماسيق ذكره، فقد ولدت بتاريخ "18 يناير 1995"، في ولاية إنديانابوليس، إنديانا، وحصلت على الشهادة الثانوية بإحدى المدارس الفرنسية بالقاهرة، ثم أتمت تعليمها الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصلت على بكالوريوس في الاقتصاد عام 2017 من "جامعة كاليفورنيا".

"فريدة" سباحة مصرية، ولاعبة في نادي الجزيرة، ويدربها الأوكراني فولوديمير هوستو، بدأت السباحة في الرابعة من العمر وتوقفت لفترة لممارسة السباحة الإيقاعية قبل أن تعود للسباحة في سن الـ11 لتفوز بكل الذهبيات في بطولات 50 و100 متر حر وفراشة والثاني في مسابقات الـ200 متر في أول مشاركة لها في البطولة المصرية التي اختيرت فيها كأفضل سباحة في البطولة. 

وبناءً عليه تم اختيارها لتمثل مصر في دورة الألعاب العربية بمصر عام 2007 وهى في الـ 12 من العمر لتصبح أصغر متسابقة مصرية وعربية تفوز بمسابقة الـ 50 متر فراشة وتكسر الرقم القياسي في المسابقة، كما أنهت مسابقة الـ 100 متر فراشة في المركز السادس، فحملت الرقم القياسى على مستوة الكبار في هذه المسابقات، وأصبحت بطلة أفريقيا وحاملة الرقم القياسي في الـ50 متر فراشة.

حازت على العديد من الميداليات أهمها كأس البطولة الرياضية كأفضل سباحة عام 2006، وهي في عامها الـ12 حققت المركز الخامس، عقب مشاركتها في دورة الألعاب الأفريقية 2007، وفي بطولة العالم للسباحة 2009 في روما حققت فريدة رقم 26.77 ثانية في الـ50 متر حرة، و27.78 ثانية في ال50 متر فراشة لتصبح اسرع سباحة في عمرها في العالم، كما حصدت ذهبية 50 متر فراشة عام 2010، عقب مشاركتها في البطولة الأفريقية في الدار البيضاء بالمغرب، كما نجحت فى حصد أول ميدالية لمصر في تاريخها في بطولات العالم للناشئين عام 2011، في ليما ببيرو.

وتعتبر "فريدة" أول مصري أو مصرية تحمل رقما قياسيا عالميا في رياضة السباحة، وفي نفس العام حصدت 7 ميداليات ذهبية، في دورة الألعاب العربية، حصلت على الميدالية الفضية في سباق 100 متر فراشة بدورة ألعاب البحر المتوسط، فازت لمصر بأول ميدالية في تاريخها في بطولات العالم للناشئين في السباحة، كما حصلت على الميدالية الذهبية في مسابقة الألعاب الأفريقية عام 2015 في العاصمة الكونغولية برازافيل. 

وفي عام 2016 حصلت "فريدة" على المركز الأول والميدالية الذهبية في منافسة بطولة الجامعات الأمريكية، وحققت بذلك لقب ثاني أفضل متسابقة على مستوي العالم في مسابقة الـ 50 مترًا للسباحة الحرة، كما حققت عام 2017 أول ميدالية مصرية برونزية فى بطولة العالم للسباحة في المجر، وكرمها الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم عام 2018 بجائزة "محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي".

وحققت السباحة المصرية العالمية، إنجازًا جديدًا وحصلت على ميدالية ذهبية جديدة للبعثة المصرية بدورة الألعاب الأفريقية المقامة بالمغرب، في سباق 100 متر، وفي زمن قدره 58.79 ثانية فقط، بالإضافة لتحقيقها ذهبيتها الأولى في سباق 50 متر فراشة.

وقدمت "فريدة "منافسة شرسة في بطولة الأبطال العالمية للسباحة بالولايات المتحدة الأمريكية، وحققت انتصاراتِ جديدة ورفعت اسم وطنها لأعلى، وذلك بعد تأهلها إلى نهائي بطولة "تي واي آر" لمحترفي ومحترفات السباحة بالولايات المتحدة، ضمن منافسات سباق 50 مترا حرة. 

لقبت "فريدة" بعدد من الألقاب التى تميزت وانفردت بها، منها: "فراشة السباحة المصرية، أسرع ثاني لاعبة سباحة، صاحبة الميداليات، عروس البحور السبعة"، جميعها ألقاب حصلت عليها السباحة التي تمتلك كل مقومات ومفاتيح النجاح التي تؤهلها لتقديم المزيد من الإنجازات، فهي ذات شخصية مثابرة، وتمتلك من العند أشده، لديها إصرار وعزيمة على تحقيق حلمها.

ووافقت وزارة الشباب والرياضة على إطلاق اسم البطلة "فريدة عثمان" على مجمع السباحة الجديد بمركز شباب الجزيرة، في 25 أبريل 2018. 

ads
ads